فاروق حسني من روما: صناعة المبدعين تحتاج لدولة تدفعها للأمام

وزير الثقافة الأسبق الفنان فاروق حسني
وزير الثقافة الأسبق الفنان فاروق حسني

أطلق على عصره الفترة الذهبية لوزارة الثقافة، فنان، مبدع، عاشق للثقافة، يؤمن بالدور الجوهري لها في نشر التوعية ومخاطبة العقول الخاوية، يرى أننا نحتاج لجيش من المثقفين والمبدعين من أجل عودة مصر للريادة خلال الفترة القادمة..

 إنه وزير الثقافة الأسبق الفنان المبدع فاروق حسنى فى حوار خاص لـ »أخبار الناس«  من روما .

كيف ترى مستقبل مصر وهل نحن نسير على الطريق الصحيح ؟
علينا أن ننشر التوعية بشكل كبير وهذا هو المرجو حاليا لأننا عشنا فترة زمنية صعبة أدت إلى تدهور كبير فى كل شيء.. المفروض الآن أن تقوم المشروعات العملاقة بالمطلوب منها وإعطاء مزيد من الأمل فى الغد.. كما أننا علينا أن نهتم بنشر التوعية والثقافة على الشعب لأننا مهما كان اقتصادنا قويا بدون اهتمام الشعب لن ننجح.

كيف ترى عملية نشر التوعية داخل المجتمع الآن ؟
التوعية غائبة.. لابد أن تكون هناك توعية للشعب لكى يصون المستقبل.. علينا الآن أن نقوم بتحضير أذهان المجتمع للمستقبل لأنه بالخيال نستطيع تحقيق كل شيء فالخيال يعطى الرؤية والأمل وبكل صدق مصر قادرة على العودة لقوتها لكن كل شيء يأخذ توقيتاته.

ما الدور الذى يقع على عاتق المواطن الآن ؟
المواطن هو المجتمع وهو الذى سيحمى المستقبل القادم.. نحن لدينا ثقافة ولكن ماذا عن مستوى تلك الثقافة.. نحن لدينا شباب لديه طاقات إبداعية ولكن ليس هناك من يكتشفه ولابد أن يكون هناك من يبحث عنهم ويدفعهم للأمام.. صناعة المبدعين تحتاج لدولة تقدم لهم الدعم المرجو لأن ثقافة اليوم غير ثقافة الأمس ولا نستطيع أن نحمل المجتمع المسئولية كاملة ولكن هناك دورا فى البناء يتحمله المواطن ومن قبله الدولة.. لا يجب أن نبكى على الماضى وعلينا أن ننظر للمستقبل.

هل مصر تمتلك المواهب الإبداعية ؟
بالفعل مصر مليئة بالمواهب الشابة فى كل مجالات الإبداع وتلك المواهب هى بمثابة القوة الدافعة للوطن ويجب ألا نخاف منهم أو عليهم ولكن علينا اكتشافهم وتقديم الدعم الكامل لهم.. علينا أن نبتعد عن أصحاب الصوت العالى لأن الصوت العالى هو الذى يخيف لكنه أجوف.

ماذا عن حال الإبداع الثقافى ؟
هناك فرق كبير بين النشاط الثقافى والإبداع الثقافى.. الإبداع هو جسم الثقافة أما النشاط فهو ما يطرح على المجتمع بالفعاليات الثقافية التى تقدم.. النشاط دائما يعتمد على الإبداع الثقافى ونحن الآن نحتاج إلى مزيد من المنشطات الإبداعية وجيش من المنشطين الثقافيين حتى تعود الثقافة للعقول الخاوية .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم