افتتاح ملتقى التعليم العالي المصري في الكويت

خلال افتتاح ملتقى التعليم العالي المصري في الكويت " بيئة آمنة ومستقبل واعد " برعاية وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفّار وتنظيم مؤسسة اخبار الْيَوْمَ بمقر المكتب الثقافي المصري  

السفير ياسر عاطف : الملتقى فرصة  لعرض التخصصات التعليمية المتيمة بالجامعات المصرية وخاصة الطب والصيدلة وطب الأسنان 
 
الجامعات  المصرية حريصة على تحسين برامجها وتوفير تخصصات علمية جديدة منها لذوي الاحتياجات الخاصة وهو تطور جديد في التعليم المصري 


70 الف طالب من جميع الدول يدرسون في الجامعات المصرية بينهم 24 الف طالب كويتي و نامل في زيادة اعدادهم في الأعوام المقبلة

طه : اخبار الْيَوْمَ تسعى للتوسع في إقامة مثل هذا الملتقى اكثر من مرة سنويا في الكويت ودوّل الخليج بمشاركة عدد اكبر من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة 



أفتتح السفير المصري لدى البلاد ياسر عاطف ملتقى الجامعات المصرية والذي يقام برعاية وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفّار وتنظيم مؤسسة اخبار الْيَوْمَ وذلك صباح امس بمقر المكتب الثقافي المصري بمنطقة الجابرية وسط حضور كبير من أولياء الامور والمهتمين بعملية القبول بالجامعات المصرية .


وقال السفير ياسر عاطف في تصريحات للصحافيين عقب الافتتاح " هذا هو الملتقى الاول الذي تقيمه مؤسسة مصرية على ارض دولة الكويت للجامعات المصرية الحكومية والخاصة ، وهذا تطور مطلوب بان نأتي بمنتجنا التعليمي العالي وما بعد العالي حتى يطلع عليها الطلاب المصريون في الكويت ويرون تنوع المنتج التعليمي المصري الذي يلبي احتياجاتهم ".


وأشار الى ان تنوع التخصصات التي تتضمنها الجامعات المصرية الحكومية والخاصة خلال الملتقى وخاصة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالجامعات الخاصة مؤكدا حرص الجامعات  على تحسين برامجها وتوفير تخصصات علمية جديدة منها لذوي الاحتياجات الخاصة وهو تطور جديد في التعليم في مصر .

وتابع قائلا " ان الجامعات المصرية الخاصة لديها اعتمادات من الهيئة الوطنية لجودة التعليم التي تشترط مثلا في كليات الطب ضرورة وجود مستشفى جامعي خاص بالجامعة او عدد من المستشفيات التخصصية ".

وأوضح ان هذا الملتقى يضم جامعات حكومية عريقة بعضها كانت فروعا لجامعة القاهرة او جامعة جنوب الوادي وأصبحت جامعة مستقلة وهي جامعة أسوان وجامعة بني سويف التي تبحث عن شخصياتها المستقلة وتقديم خدمات تعليمية وعلمية متميزة .

وثمن حرص وزير التعليم العالي والبحث العالمي د. خالد عبد الغفّار على تطوير وجودة العملية التعليمية والمنتج التعليمي المصري بحيث يلاقي قبول الطلاب من داخل وخارج مصر وتوفير تعليم متميز .

وعن مدى إقبال الطلاب الكويتيين على التعليم في مصر قال السفير المصري " هناك اقبال كبير من الطلاب الكويتيين على الدراسة في مصر حيث يوجد نحو 24 الف طالب كويتي يدرسون في مختلف الجامعات المصرية في تخصصات مختلفة ونحن نامل في زيادة إعدادهم في الأعوام المقبلة ".

ولفت الى وجود نحو 70  الف يدرسون في مصر من مختلف دول العالم يدرسون في الجامعات المصرية الحكومية معربا عن سعي الجامعات الحكومية المصرية لمضاعفة هذا العدد خلال 4 سنوات المقلبة .

واكد السفير المصري ان مصر قادرة على استيعاب المزيد من الطلاب الدارسين من خارج الوطن ومضاعفة الإعداد مع تقديم خدمة تعليمية متميزة .

وقال عاطف ان دور السفارة المصرية داعم لمثل هذه الملتقيات وللجامعات المصرية المشاركة في الفعاليات التي تقام على ارض الكويت لتقديم برامجها التعليمية لأبنائنا الطلاب من الكويت الراغبين في الدراسة في مصر .

واشاد السفير عاطف بالجهود الكبيرة التي يبذلها رئيس المكتب الثقافي المصري بالكويت د. نبيل بهجت مؤكدا استمرار السفارة والمكتب الثقافي في تقديم كل انواع الدعم للجامعات المصرية سواء التعليم العادي او الجامعي .

وأشار الى تفوق  الطلاب المصريين الدارسين في دولة الكويت والحاصلين على الثانوية العامة الكويتية العام الماضي وتبوأهم 46 مركزا من ال 50 الأوائل مؤكدا ان وزير التربية والتعليم العالي الكويتي- في ذلك الوقت  منحهم 27 منحة  بالاضافة الم ال 13 منحة المعتادة للدراسة بجامعة الكويت .

وقال عاطف " ان هذا التكريم من قبل دولة الكويت لأبنائنا يعطينا انطباعا عن مدى تقدير دولة الكويت للمتفوقين المصريين ومنحهم منح للدراسة بجامعة الكويت في إطار التعاون التعليمي بين البلدين ".

وعن زيارة وزير التربية والتعليم العالي الكويتي د. محمد الفارس للقاهرة والالتقاء بنظيره المصري قال السفير ياسر عاطف " هذا زيارة سنوية لتكريم الطلاب الكويتين المتفوقين " لافتا الى انه قد تم ترتيب لقاء مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبدالغفار  لوضع أسس يتفق عليها الطرفان لاستكمال وتطوير التعاون التعليمي بين البلدين .
وفِي ختام تصريحاته أعرب السفير ياسر عاطف عن امله في إقامة هذا المتلقّى للجامعات المصرية الحكومية والخاصة مرة او اكثر خلال العام .


ومن ناحيته أعرب  مدير عام مؤسسة اخبار الْيَوْمَ خالد طه  عن سعادته لحجم الإقبال الذي شهده الملتقى خلال حفل الافتتاح .

 وأشار طه الى تواصل مؤسسة اخبار الْيَوْمَ مع وزير التعليم العالي د. خالد عبدالغفار من اجل تلبية احتياجات المصريين بدول الخليج وخاصة دولة الكويت واهمية التعريف بالفرص والبرامج الدراسية بالجامعات الحكومية والخاصة في مصر .
ولفت الى ان إقامة هذا الملتقى بدا كفكرة قبل أسبوعين فقط معلنا التوسع في إقامة مثل هذا الملتقى اكثر من مرة سنويا في الكويت ودوّل الخليج بمشاركة عدد اكبر من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة .


ومن جانبه أكد رئيس المكتب الثقافي والتعليمي المصري بدولة الكويت د. نبيل بهجت ان الهدف الرئيسي من إقامة هذا الملتقى هو عرض الفرص الجامعية امام ابناء الجالية المصرية في الكويت والتعريف بالبرامج الحكومية المعتمدة .

وأشار الى ان 12 جامعية مصرية حكومية وخاصة تشارك في هذا الملتقى مؤكدا ان الملتقى يشهد اقبالا كبيرا من ابناء الجالية المصرية بدولة الكويت منذ افتتاحه وحتى انتهاء فعالياته مساء الْيَوْمَ الأحد .
وذكر د. نبيل ان عدد الطلاب المصريين الذين يحصلون على شهادة الثانوية العامة الكويتية سنويا يقارب 2400 طالب وطالبة ولذلك فان الملتقى يعتبر نافذة مهمة لتعريف الطلاب واولياء امورهم بجميع البرامج التعليمية والتخصصات والية تقديمهم للالتحاق بالجامعات المصرية .