بالفيديو .. التموين : لابد من توفير قمح جيد لإنتاج دقيق بجودة عالية

كشف المتحدث باسم وزارة التموين ممدوح رمضان أنه تم استلام مليون و150 ألف طن قمح محلى من المزارعين منذ فتح باب التوريد منوها أن لجان الفرز رفضت استلام ما يزيد عن 2834 طنا بسبب الشوائب والأتربة للحفاظ على جودة المنتج والمخصص لإنتاج الخبز المدعم.

وأضاف "رمضان" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح أون" المذاع علي فضائية onlive اليوم الخميس 11 مايو أن  هناك 3 درجات لنظافة القمح يتم استلام القمح على أساسها، مشيرا إلى أنه لابد من توفير قمح جيد لإنتاج دقيق جيد وإلزام أصحاب المخابز على إنتاج خبز جيد .

وتابع :" هناك 25 إلى 30% هدر وفاقد في القمح بسبب التخزين بالشون الترابية، مشيرا إلى أنه لن يتم تخزين القمح إلا في 342 صومعة وهناجر وشون مطورة  والتي تصل نسبة الهدر فيها لـ 0%.

وشدد "رمضان" على أن الشون الترابية ستستخدم فقط كنقاط لتجميع القمح  ولن تستخدم لتخزينه مشددًا على أن هناك ضوابط مشددة غير مسبوقة لاستلام القمح هذا العام، منوهًا أنه سيكون هناك فحص دوري كل 15 يوم على صوامع وشون القمح.

وأوضح أنه لن يتم السماح بتوريد القمح المحلى على نقرة المطاحن مباشرة أثناء الموسم وإلزام مديريات التموين بعمل فحص دوري لمتابعة إجراءات التخزين السليم كل 15 يوما مشيرا الى أن الضوابط المتبعة لاستلام الأقماح مشددة لتلافي مشاكل التوريد التي شهدتها المنظومة بالأعوام السابقة.