نصائح هامة لتغذية طفلك.. والرضاعة الطبيعية في الأساس

صورة موضوعية
صورة موضوعية
تغذية الطفل من أهم الأمور التي تهتم بها الأمهات، وتتساءل باستمرار عن كيفية التعامل الصحيح مع الطفل منذ ولادته وتغذيته بالشكل الأمثل.

تجيب أ.د. جيهان فؤاد استشاري الأطفال بالمعهد القومي للتغذية واستشاري دولي رضاعة طبيعية، عن كل هذه التساؤلات مؤكدة أن التغذية في الفترة الأولى من حياة الطفل من الأساسيات الهامة التي تبني حياة سليمة للطفل بقية حياته.

قالت دكتورة جيهان إنه للأسف الشديد بدء مجتمعنا في تغيرات كارثية في تغذية الطفل حين بدأن الأمهات في الاتجاه للرضاعة الصناعية، وإهمال الرضاعة الطبيعية التي تكون مناعة الجسم وتحمي الطفل من الأمراض المختلفة فضلا عن بناء علاقة سليمة بين الطفل وأمه، فلبن الأم معجزة من المعجزات التي منحنا الله أياها.

وأضافت أن الرضاعة الطبيعية يجب أن تكون هي التغذية الوحيدة للطفل حتى 6 أشهر الأولى من عمره، ثم تبدأ في التغذية التكميلية عن طريق إدخال الطعام للطفل بكثافات تدريجية، وعلى الأم استغلال هذه الفترة جيدا في إدخال كل أنواع الطعام لطفلها، حتى تتكون لديه فكرة سليمة عن الأكل والتنوع الغذائي بين الأكلات لينقل معه هذه التجارب الصحية للمجتمع فيما بعد.

وتابعت.. يجب على الأم أيضا في هذه الفترة مراقبة نوعية الطعام التي تسبب بعض المشاكل لطفلها، مثل الحساسية لتجنبها أو استشارة الطبيب.

وشددت استشاري الأطفال على الاهتمام بوجبة الإفطار للطفل قبل نزوله من المنزل، حتى يستطيع التركيز والانتباه والتحصيل الدراسي بالشكل الأمثل عن طريق ضبط مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال أكلات خفيفة وبسيطة مثل التي كانت أيام أجدادنا، فمعظم الجيل الحالي لا يعرف »البليلة« على الرغم من أنها وجبة إفطار ممتازة بها العديد من الفيتامينات والبروتين لاحتوائها على القمح واللبن في وجبة واحدة وفي نفس الوقت تكلفتها بسيطة جدا، واحرصي على إبعاد طفلك عن الوجبات الجاهزة قدر الإمكان خصوصا مع ارتفاع حرارة الجو وعدم وجود رقابة على الأغذية بشكل سليم مما يمثل خطر شديد على صحة الطفل.

ووضحت دكتورة جيهان فؤاد أن اللبن الصناعي يعتبر غذاء بدون مناعة يجعل جسم الطفل على استعداد للسمنة واكتساب مزيد من الوزن، فضلا عن أنه سبب إصابة الطفل بحساسية الصدر أو الجلد وكذلك النزلات المعوية، لذلك لا يجب إعطاء الطفل لبن صناعي إلا في حالات معينة يحددها الطبيب المختص.