"حماية المستهلك" يحيل 7 معارض سيارات لمصلحة الضرائب

اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك


 أحال جهاز حماية المستهلك 7 معارض سيارات لمصلحة الضرائب لبحث مدى وجود شبهة تهرب ضريبي من عدمه بسبب ورود شكاوي من المواطنين.
 تضمنت الشكاوى  قيام هذه المعارض بتسليمهم فواتير شراء بقيمة أقل من القيمة المدفوعة مقابل شراء سيارات وهذه المعارض هي ( اوتو سمير ريان _المصرية للسيارات -سيارات القرش- الطارق للسيارات - سيارات توفيق محمد – محمد حلمي لتجارة السيارات -ستوب 1 كار) .
وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك في تصريحات له اليوم السبت إن إجمالي عدد الحالات التي تم إحالتها لمصلحة الضرائب بشبهة التهرب الضريبي 19 حالة لعدد 13 شركة.
وأضاف ، أن ما تداولته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية عن مداهمة مباحث التهرب الضريبي لمقر شركة المصرية للسيارات هو نتاج التعاون المثمر والفعال لجهاز حماية المستهلك ومصلحة الضرائب المصرية ، حيث أنه سبق إحالة الشركة المشكو في حقها إلي مصلحة الضرائب المصرية من قبل الجهاز بشبهة التهرب الضريبي وذلك بسبب ورود العديد من الشكاوى للجهاز والتي تضرر فيها الشاكيين من قيام الشركة المشكو في حقها بتسليم المشترين فواتير شراء بقيمة أقل من القيمة المدفوعة.
وأكد يعقوب أن هذه الممارسات تضر بمصالح المستهلك من ناحية حيث أنه في حالة قيام المستهلك بتقديم شكوى للجهاز بسبب وجود عيب بسيارة ما وأنتهي التحقيق في الشكوى لقيام الجهاز بإصدار قرار لصالح الشاكي باسترجاع السيارة سيتم إصدار القرار برد المبلغ المدون بفاتورة الشراء فقط.
 كما أن هذه الممارسات تضر أيضاً بمصلحة الدولة حيث أنها تفوت علي الدولة فرصة محاسبة الشركات ضريبيا على المبلغ الحقيقي المحصل ، لذا فقد رأى الجهاز ضرورة التنسيق مع مصلحة الضرائب المصرية وذلك بإحالة هذه الشكاوى لرئيس المصلحة لبحث مدى وجود شبهة تهرب ضريبي من عدمه ، لأن الجهاز كما يحرص على مصالح المستهلكين يحرص على التصدي لكل من ينتقص من حق الدولة.
وأشاد يعقوب بالتعاون المثمر بين الجهاز ومصلحة الضرائب في هذا الشأن حرصاً علي مصلحة المستهلك والدولة ، لافتا أن الجهاز لا يعمل بنظام الجزر المنعزلة بل أنه يتعاون مع كافة أجهزة الدولة من أجل حماية حقوق المستهلكين والدولة علي حد سواء .
وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق .
وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية ، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات ، أو من خلال الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.«PA.GO».EG ، أو من خلال الفاكس رقم 33055753 أو من خلال تطبيق الهواتف الذكية المتوفر على GOOGLE PLAY للهواتف بنظام الآندرويد .