وزير الري: لا حل لقضايا المياه إلا بالتعاون والتنسيق والتكامل

شارك د.محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، في الاجتماع الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط والذي عقد بمشاركة وزراء وممثلي 42 دولة.
وتم خلال الاجتماع إعلان البيان الوزاري المشترك للمنطقة الأورومتوسطية بشأن المياه والذي يعد خطوة كبيرة في تعاون ومشاركة دول حوض البحر المتوسط على طريق مجابهة التحديات الحالية والمستقبلية للموارد المائية وتأثيرها الاقتصادي والاجتماعي البيئي. 
ألقى د. عبد العاطى كلمة مصر في الاجتماع، والتي أكدت خلالها على أنه لا حل لقضايا المياه إلا بالتعاون والتنسيق والتكامل، وأن ما تعانيه دول المنطقة حاليا ومستقبلا والتغيرات المناخية التي تمثل تهديدا إضافيا والذي يستوجب شحذ كل الطاقات والموارد لا يدع وقتا للتردد في المضي قدما في هذا الاتجاه.
وأشار إلى حجم التحديات المائية التي تواجهها مصر التي يأتي غالب مواردها المائية من خارج حدودها وتحتاج إلى استيراد ما تبلغ قيمته المائية الافتراضية حوالي 34 مليار متر مكعب سنويا، مبينا أن مصر تقوم حاليا بسد العجز بين المتاح والاحتياجات بإعادة الاستخدام بنسبة بلغت 25% من الاحتياجات.
جدير بالذكر أنه قبل انعقاد هذا الاجتماع والتي شاركت مصر في الوصول به إلى النجاح كانت هناك تحضيرات واجتماعات عمل على مستوى خبراء المياه بكل دول الاتحاد من أجل المتوسط استمرت عامان تقريبا