التصديري للصناعات الغذائية: 410 ملايين دولار إجمالي صادرات القطاع خلال شهرين

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن ارتفاع صادراته خلال شهري يناير وفبراير الماضيين لتبلغ 410 ملايين دولار مقارنة بـ403 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع بلغ 7%.

وأشارت المدير التنفيذي للمجلس منار نصر في تصريحات الأربعاء 26 أبريل إلى أن صادرات أهم سلع الصناعات الغذائية المصرية خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين تمثلت في مركزات لصناعة الكولا، وأجبان ومنتجات ألبان، وخضر مجمدة، وسكر، وزيتون مخلل وشيكولاته، ومحضرات غذائية متنوعة، ومنتجات مطاحن، وشحوم ودهون، وبذور، وعصائر، وزيوت، وفواكه مجففة، ومحضرات خضر.

ونوهت بأن المملكة العربية السعودية تعتبر من أهم الدول المستوردة للمنتجات الغذائية المصرية فى قائمة الدول العربية، حيث ارتفعت صادرات القطاع لها خلال شهرين لتبلغ 54 مليون دولار مقابل 52 مليون دولار في نفس الفترة من 2016، يليها السودان وليبيا، مشيرة إلي أن الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الدول المستوردة، تليها إيطاليا وألمانيا من دول الاتحاد الأوروبى.

وقالت منار نصر "إن كينيا تأتي فى مقدمة الدول الأفريقية المستوردة للصناعات الغذائية المصرية، حيث بلغت صادرات القطاع لها خلال يناير وفبراير الماضيين 9 ملايين دولار مقارنة بـ8 ملايين دولار في نفس الفترة من العام الماضي، تليها مدغشقر والتى ارتفعت صادرات القطاع لها لتبلغ 6 ملايين دولار مقابل 5 ملايين دولار في 2016، كما زادت صادرات المجلس إلى ساحل العاج لتبلغ بنهاية فبراير الماضي 4 ملايين دولار مقارنة بـ3 ملايين دولار بنهاية فبراير 2016".

ويستهدف المجلس التصديري للصناعات الغذائية زيادة صادرته لتبلغ 3.1 مليار دولار بنهاية العام الحالي مقارنة بـ2.7 مليار دولار في 2016.

وسيركز المجلس على التوسع في السوق الأفريقي، والذي يستحوذ على 11% من صادراته في إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية الصادرات للسوق الأفريقي، والتى ركزت على 13 دولة بناء على عدة معايير، منها وجود مؤانى وعدد السكان وتواجد مكتب التمثيل التجاري.