مصر والكاميرون يتفقان على التعاون البترولي بينهما

وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا
اتفق وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا و إيرنست جابو أبوبو وزير المعادن والصناعة والتنمية التكنولوجية الكاميروني على بدأ عمل الشركات المصرية في الكاميرون،والاستفادة من الخبرات المصرية فى عملية الكشف واستغلال الثروات التعدنية فى البلدين.

و يعقد الوزير الكاميرونى خلال زيارته للقاهرة حاليا لقاءات مع الشركات البترولية المصرية العاملة في مجالات الصيانة والحفر وتوصيل الغاز الطبيعى والتي ستشمل شركات صان مصر وبترومنت وغاز مصر والحفر المصرية لإستعراض أنشطة وإمكانات هذه الشركات والفرص المتاحة للعمل في السوق الكاميرونية.

وأعرب الوزير الكاميرونى عن سعى بلاده لدعم التعاون مع مصر في مجالات البترول والتعدين واستغلال كافة الفرص المتاحة للتكامل فى الصناعات البترولية والتعدينية.

وأكد على الاهتمام الكبير بإكتساب ونقل الخبرات المصرية في مجال صناعة البترول والتعدين إلى بلاده بما يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة والاستفادة من الخبرات والتجربة المصرية المتميزة في استغلال الثروات المعدنية.

وأشار الى أنه طلب الاستفادة من الخبرة المصرية في تدريب الكوادر العاملة في مجال التعدين وتنظيم زيارات للمواقع التعدينية في مصر .

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية المصرى المهندس طارق الملا إلى أنه استعرض خلال اللقاء الرؤية الحالية لتطوير النشاط التعدينى في مصر والثروات التعدينية التي تتمتع بها وتحديث البنية التشريعية والقوانين المنظمة للعمل التعدينى .

كما استعرض توجه الوزارة لزيادة جذب الاستثمارات في مجال استغلال الثروة المعدنية وتطوير نماذج الاستثمار التعدينى وطرح المزايدات فضلاُ عن التركيز على التوسع في تصنيع الخامات المعدنية لزيادة العائدات وتحقيق أقصى منفعة بدلاً من تصديرها خاماً لتعظيم القيمة المضافة .

وأبدى الوزير استعداد مصر لتقديم المشورة والدعم الفني ونقل الخبرات الى الكاميرون في مجال التعدين مشيراً إلى أن هناك فرصا واعدة للتعاون بين البلدين فى هذا المجال.

جاء ذلك خلال استقبال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إيرنست جابو أبوبو وزير المعادن والصناعة والتنمية التكنولوجية بدولة الكاميرون والوفد المرافق بحضور وكيل الوزارة للثروة المعدنية.

وأكد وزير البترول على اهتمام قطاع البترول بتوسيع قاعدة اعماله في الدول الافريقية خلال المرحلة المقبلة لتحقيق المنفعة الاقتصادية المتبادلة بين مصر ودول الأفريقية التي تزخر بالكثير من الثروات المعدنية الغير مستغلة .