الـ«جارديان»: كوريا الشمالية تحضر لاختبار نووي

ذكرت صحيفة الـ«جارديان» البريطانية أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء اختبار نووي في إظهار للتحدي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي لم يستبعد القيام بعمل عسكري للضغط على النظام الكوري الشمالي من أجل التخلي عن برامجه للأسلحة النووية والصواريخ الباليستية.
وقالت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم الخميس 13 أبريل - أنه بحسب معهد نورث 38 الأمريكي المتخصص في إجراء الأبحاث حول كوريا الشمالية، فإن صور الأقمار الصناعية من موقع بونجي-ري في الشطر الشمالي من شبه الجزيرة الكورية أظهرت أن البلاد تستعد لما سيكون الاختبار النووي السادس منذ عام 2006.
وذكر المعهد أن "صور الأقمار الصناعية التجارية للموقع النووي في 12 إبريل تظهر نشاطا مستمرا حول البوابة الشمالية، ونشاطا جديدا في المنطقة الإدارية الرئيسية وعددا قليلا من الأفراد حول مركز قيادة الموقع".
وأشارت الصحيفة إلى أن مسئولين كوريين جنوبيين قلقون من التخمينات بأن هناك اختبارا نوويا وشيكا، حيث قال روه جاي – تشون، المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي "لم يكن هناك نشاط غير اعتيادي حتى الآن".
ولفتت الصحيفة إلى أن احتمالية تحدي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون للرأي العام الدولي زادت منذ أن أجرت بيونج يانج سلسلة من الاختبارات الصاروخية في وقت سابق من العام الحالي فيما تحاول إنجاز سلاح نووي قادر على ضرب الأراضي الأمريكية.