الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات: القطاع يستحوذ على 11% من الناتج الصناعي

 كشف محمود البسيونى المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أن القطاع يستحوذ علي نسبة 11% من الناتج الصناعي، موضحا أنها ليست نسبة قليلة إذا ما قورنت بغيرها من الدول مثل قطاع الصناعات الغذائية فى تركيا، والذي تبلغ نسبته 14%.

وقال البسيونى - فى تصريحات اليوم الأربعاء12أبريل2017 - "إن المنشأت الغذائية التابعة للقطاع الرسمي تحتل 56% من الصناعة، وتساهم فى تشغيل 25% من العمالة الموجودة فى القطاع الصناعى، مشيرا إلى أن نسبة التصدير تبلغ ربع فى المئة فقط، وتعتبر هذه نسبة ضئيلة".

ونوه بأن الغرفة تسعي إلى زيادة هذه النسبة خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتنسيق مع الحكومة التى تولى اهتماما خاصا بالمنتجات محلية الصنع، والتى لا تقل كفاءة أو جودة عن نظيرتها المستوردة، وذلك من خلال العديد من المبادرات، مضيفا أن الغرفة تسعى أيضا إلى رفع كفاءة وجودة المنتجات المحلية لتأهيلها للمنافسة العالمية.

ولفت البسيوني إلى أن الحكومة وضعت مجموعة من الحوافز التى تشجع وتأهل المنتجات للمنافسة، كما قامت حفاظا على المنتج المحلى بفرض 70% من الجمارك على الواردات لبعض السلع كمحاولة للحد من الاستيراد وتشجيع التصدير.

وبين أن متوسط الجمارك التى تفرض على الصادرات المصرية تتراوح ما بين 10.9% و11.9%، مشيرا إلى أن تكلفة العمالة فى مصر تبلغ 1.1% دولار فى الساعة، ويستغرق انتهاء الإجراءات الخاصة بالتصدير مدة تتراوح بين 90 و120 يوما، كما لفت إلي أن نسبة الخدمات فى القطاع تشمل النقل والشحن وتصل إلى 28%.