بسبب العواصف الترابية..الصحة ترفع درجة الاستعداد لاستقبال حالات الاختناق


 

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن رفع درجه الاستعداد بمستشفيات الجمهورية، وذلك لاستقبال أي حالات تعاني من اختناقات وضيق في التنفس نتيجة العواصف الترابية ببعض المحافظات.
وأوضح رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة د.خالد الخطيب، أنه تم التأكيد على تواجد جميع الفرق الطبية من أطباء وتمريض ومد المستشفيات باحتياجاتها من أسطوانات الأكسجين وموسعات الشعب الهوائية ومراجعة جميع شبكات الغازات في مناطق العواصف الترابية.
وقال مدير عام الإدارة العامة للأمراض الصدرية د.وجدي أمين، إن مرضى الحساسية أو الربو يعانون من نوبات تنفس نتيجة العواصف الرملية وما تثيره من أتربة يستنشقها الإنسان.
ونصحت وزارة الصحة المواطنين بتجنب التعرض المباشر للهواء خلال فترة الرياح وما تثيره من أتربة، وذلك لما تسببه تلك الأتربة من التهابات وحساسية، كما نصحت بارتداء نظارات شمسية، وتجنب التواجد نهائيا في الشوارع أثناء العاصفة الترابية لحماية العينين، وتجنب أي مضاعفات كاحتقان العينين، تجنبا للتعرض لدخول الرمال في العين وإصابتها بالالتهابات، ووضع قطعة قماش مُبللة أو كمامة مبللة على الأنف، لتصفية الهواء من الغبار لتقليل احتقان الأنف والصدر وغسل العينين جيدا بماء فاتر، وعدم ملامسة العينين باليدين.
ونصح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، المواطنين بالتعامل مع هذه الأجواء بارتداء الكمامات وشرب الماء بكميات كبيرة تجنبا للجفاف الذي قد يصيب مريض الحساسية بأزمات صحية ، إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، والتوجه لأقرب مستشفى حال الشعور بضيق شديد في التنفس وعدم النزول إلا في حالات الضرورة.
كما نصح المرضى بضرورة الاستخدام الأمثل للبخاخات الموسعة للشعب الهوائية وأخذ العلاج الموصوف من جهة الطبيب والإسراع في الاستشارة الطبية عند الشعور بضيق في التنفس أو النهجان نتيجة الأتربة الموجودة بالجو.