"من قتل سيد بلال؟".. سؤال يطرح نفسه بعد أن أصدرت محكمة جنايات الاسكندرية، الثلاثاء 16 فبراير، حكمًا ببراءة ضابط أمن الدولة حسام الشناوي، المتهم الأخير في قتل الشاب السلفي سيد بلال، المتهم على خلفية أحداث كنيسة القديسين.
بدأت تفاصيل الحادث، عندما حررت أسرة سيد بلال محضرًا اتهمت فيه جهاز أمن الدولة بتعذيب ابنها حتى الموت أمام النيابة العامة وأرفقت معه التقرير الطبي، حيث شرعت نيابة الإسكندرية في فتح تحقيق موسع واستدعاء كل الضباط المتهمين في قتل سيد بلال.
"بداية دخول قضية سيد بلال إلى ساحة القضاء"
قامت نيابة غرب الإسكندرية بتوجيه الاتهام في القضية إلى 5 من ضباط جهاز أمن الدولة المصري بالقبض على سيد بلال دون وجه حق هو وباقي زملائه، لإجباره على الاعتراف بتفجير كنيسة القديسين، وأمرت بتحويل القضية إلى محكمة جنايات الإسكندرية.
وفي جلسة 14 أبريل لعام 2012، قررت المحكمة تأجيل محاكمة المتهمين في مقتل سيد بلال إلى 19 مايو المقبل لبدء الاستماع لمرافعات هيئتي الدفاع عن المتهم، والمدعين بالحق المدني، بالإضافة إلى تكليف النيابة بإخطار الشاهد "يحي حجاج" بالحضور إلي المحكمة.
وفي جلسة 21 يونيو من نفس العام، قضت محكمة جنايات الإسكندرية بمعاقبة أربعة من الضباط الهاربين والمتهمين في قضية مقتل "السيد بلال" بالسجن المؤبد، بالإضافة إلي سجن المتهم المحبوس محمد عبد الرحمن الشيمي بالسجن لمدة 15 عاما.
وفي جلسة 20 نوفمبر، أجلت محكمة جنايات الإسكندرية قضية مقتل الشاب السلفي السيد بلال إلى جلسة 20 ديسمبر المقبل، مع استمرار حبس المتهم الخامس في القضية محمود عبدالعليم. وسبق وأن صدر حكم غيابي ضد محمود عبدالعليم خلال يونيو الماضي بالسجن المؤبد في نفس القضية، وكلفت المحكمة النيابة بإحضار المتهم من محبسه يوم انعقاد الجلسة.
"جلسة 20 ديسمبر نقطة فاصلة في القضية"
وجاءت جلسة 20 ديسمبر، بالمفاجأة الكبرى، حيث تم تبرئة المتهم الخامس في مقتل الشاب السيد بلال، وقضت محكمة جنايات الإسكندرية ببراءة المتهم الخامس في قضية مقتل السيد بلال ويدعي: محمود عبد العليم محمود. وجاء ذلك بالإضافة إلي رفض الدعوى المدنية وعقدت المحكمة جلستها الخميس 20 ديسمبر برئاسة المستشار مصطفي تيرانة وعضوية كل من المستشارين ممدوح بدير، وطارق محمود.
"احتجاجات في الاسكندرية بعد الحكم ببراءة المتهم الخامس"
وتوقفت حلقة أحكام المتهمين في مقتل سيد بلال حيث شهدت محافظة الاسكندرية بعد براءة المتهم الخامس في مقتل سيد بلال وقفات احتجاجية للأهالي مطالبين بمحكمة المتهمين.
"جلسة 16 أبريل والحكم علي المتهم في مقتل سيد بلال"
وجاء الحكم بالسجن المشدد 15 عامًا للضابط المتهم بقتل السيد بلال ومعاقبة أسامة الكنيسي ضابط أمن الدولة المتهم بقتل سيد بلال بالسجن المشدد لمدة 15 عاما ودفع 10 ألاف جنيه غرامة. صدر القرار برئاسة المستشار مصطفى تيرانة وعضوية المستشارين ممدوح بدير وطارق محمود وأمانة سر جمعة إسماعيل وفي حضور المستشار عبد الجليل حماد رئيس نيابة غرب الإسكندرية الكلية ممثلا النيابة.
"جلسة 9 يونيو وإخلاء سبيل أحد المتهمين في القضية"
وقضت محكمة جنايات الإسكندرية إخلاء سبيل الرائد عبد الرحمن الشيمي الشهير بـ "محمد الشيمي" بضمان محل اقامته، ويعتبر الشيمي أحد ضباط جهاز امن الدولة الذي أدانته المحكمة بالسجن المشدد لمدة 15 عاما و10 آلاف جنية تعويض، لاتهامه بقتل الشاب السلفي السيد بلال والقبض عليه بدون وجه حق وتعذيب زملائه علي خلفية التحقيقات معهم في أحداث تفجيرات كنسية القديسين.
"براءة ضابط أمن الدولة المتهم الرابع في القضية"
وقضت محكمة جنايات الإسكندرية ببراءة الرائد أحمد مصطفي كامل الشهير ب"أحمد البدري" ضابط أمن الدولة المنحل والمتهم الرابع في قضية السيد بلال. صدر القرار برئاسة المستشار مصطفى تيرانة وعضوية المستشارين طارق محمود وممدوح بدير وأمانة سر جمعة إسماعيل.
يذكر أن هيئة المحكمة قد استمعت في جلستها السابقة لمرافعة لنيابة التي طالبت بتوقيع أقصى عقوبة على المتهم طبقا لمواد القانون الموجودة بقرار الإحالة.
وبجلسة 13 مايو: قضت محكمة النقض، بقبول الطعن المقدم من الضابط بقطاع الأمن الوطني، أسامة محمود عبد المنعم الكنيسي، على الحكم الصادر ضده بالسجن 15 عامًا، وقررت إعادة محاكمته مرة أخرى. يأتي ذلك لاتهامه بقتل الشاب السلفي "سيد بلال" أحد المتهمين في أحداث تفجيرات كنيسة القديسين، بتعذيبه حتى الموت.
وبجلسة 28 مايو أصدرت محكمة الجنايات ببراءة المتهم بقتل سيد بلال، ووافقت على نقض حكم الحبس لمدة 15 عامًا، وإعادته للنظر أمام دائرة أخرى بمحكمة جنايات الإسكندرية. وأخلت محكمة جنايات الإسكندرية، سبيل الرائد عبد الرحمن الشيمي، بعد قبول الطعن على الحكم الصادر ضده بالسجن المشدد لمدة 15 عاما و10 الآف جنيه تعويض، وجاء الحكم اليوم ببراءة المتهم الأخير في مقتل سيد بلال من التهم المنسوبة إليه.