قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الحكومة قررت تخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد والصلب من ٧ دولار إلى ٤.٥ دولار للمليون وحدة حرارية، وعلى الرغم من أن هذا القرار يؤدي إلى خفض إيرادات الحكومة إلى ١.٢ مليار دولار، ولكنه يوفر ١.٤ مليار دولار في سعر الخام .
وأضاف في المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء 9 مارس أن صناعة الحديد والصلب عانت من توقف الغاز خلال العام المالي وارتفاع أسعار الغاز إلى ٧ دولار مما أدى إلى أن تعمل المصانع ب٢٠% من طاقتها الإنتاجية، لافتا إلى أنه تم التباحث مع البترول .
وأكد "قابيل" أن التخفيض بشرط عمل المصنع بكامل طاقته الإنتاجية وسيتم مراجعة تطبيق القرار كل ٣ شهور، موضحاً أنه بهذا التخفيض يكون سعر بيع الغاز لمصانع الحديد بنفس سعر بيع الغاز للأسمدة .
وأشار إلى أن شركات الأسمدة ستقوم بتوريد كافة الكميات لوزارة الزراعة من الأسمدة على أن يتم السماح للشركات بتصدير باقي الكمية والسماح لها أيضا بالبيع مباشرة للمزارعين بعد إعطاء وزارة الزراعة صحتها .
وكشف وزير التجارة والصناعة أن قرار دعم الصادرات بقيمة ١.٥ مليار دولار لمدة سنة، وسيطبق على أربع قطاعات الغذائية والكيماوية والهندسية والغزل والنسيج، وأنه بتحقيق الشركة زيادة ٢٥٪ عن صادراتها العام الماضي ستحصل على دعم ٥٠ ٪ قيمة الدعم الذي تحصل عليه .