وجه اتحاد الصناعات المصرية برئاسة المهندس محمد السويدي الشكر لمنير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة السابق لما قدمه من جهد مشكور للنهوض بالصناعة المصرية خلال توليه مسئوليه الوزارة.


وتقدم اتحاد الصناعات المصرية بالتهنئة للمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة متمنين له التوفيق للنهوض بالصناعة المصرية.


وأكد المهندس محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، أن الفترة القادمة تتطلب المزيد من التعاون بين جميع الأطراف من أجل حل مشكلات الصناعة المصرية لعودتها إلى الطريق الصحيح لتكون قاطرة التنمية للاقتصاد المصري.


وأوضح رئيس الاتحاد، أن تفعيل منظومة الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر في جميع أرجاء مصر يجب أن تكون على رأس أولويات الحكومة وذلك لتنشيط الصناعة المصرية على أن تكون تلك المشاريع بحق الانتفاع لمدة 50 عاما وليس حق التملك.


وأشار إلي ضرورة تفعيل القوانين الجاهزة للتطبيق مثل قانون سلامة الغذاء وقانون استقلال اتحاد الصناعات حتى يستطيع الاضطلاع بدوره على أكمل وجه وكذلك قانون القيمة المضافة.


وأوضح ضرورة تعاون كلا من وزاره الصناعة مع وزاره الزراعة لحل مشكلات المحاصيل التي يقوم عليها مشروعات التصنيع الزراعي وعلى رأسها القطن المصري، مشيرا إلى تفعيل اتفاق تصدير الأرز مع وضع رسم الصادر الذي تراه الحكومة عادلا لما له مردود على الفلاح المصري وعلى الاقتصاد المصري ككل ويحقق منظومة العدالة الاجتماعية.


وشدد السويدي، على أهمية تنظيم سوق النقد طبقا للدراسة المقدمة من البنك الدولي وتفعيل قانون أفضلية المنتج المحلي من المنتجات الصناعية المصرية في العقود الحكومية والاتفاقيات الدولية.


وأشار إلي تفعيل المواصفات الآمنة للمنتجات المصرية وليست المواصفات القياسية المصرية وذلك مع هيئة المواصفات والجودة كضرورة تضمن جوده المنتجات المصرية وسلامتها.


وأكد السويدي على مطالب الاتحاد بالعمل على إنشاء أجهزه اعتماد للتعليم الفني يشمل المؤسسات التعليمية والمناهج وكذلك مكافحة التهريب في المنافذ الجمركية مع ضرورة وضع قائمه بالأسعار الاسترشادية.