أعلنت تولا يوروبا سفيرة فنلندا بالقاهرة عن مشروع نموذجي تقوم فنلندا بتنفيذه بالتعاون مع الحكومة المصرية لتنمية الثروة السمكية وتنظيف البحيرات المحيطة بالسكندرية .
كما يتم تدريب العاملين على استخدام قوارب فنلندية متخصصة لتنظيف البحيرات..
وأكدت د. سعاد الخولي محافظ الإسكندرية بالإنابة اهتمامها بقطاع الثروة السمكية وضرورة تنميته وتنقية البحيرات ووجوب تدريب الصيادين على التقنيات الحديثة لتطهير البحيرات.
وأوضحت أن مصر تسير في الطريق الصحيح تحت قيادة سياسية حكيمة تشجع الاستثمار وان الظروف العارضة التي تمر بها مصر تمر بها كافة دول العالم وان مصر قادرة على السيطرة عليها .
جاء ذلك خلال لقاء الخولي اليوم الأربعاء مع السفيرة الفنلندية و يوكا فاليما رئيس قسم الاقتصادي والتنموي بسفارة فنلندا بالقاهرة بمقر مكتبها بالثغر وذلك لمناقشة الموقف التجاري والثقافي بين البلدين وكيفية تنمdته .
وخلال الاجتماع أبدت تولا إعجابها بصناعة الأخشاب في مصر حيث ذكرت أن 70% من التبادل التجاري بين مصر وفنلندا قائم على تجارة الأخشاب وان فنلندا منذ 100 عام تصدر الأخشاب إلى مصر .
كما أنها زارت محافظة دمياط وأعجبت بمستوى الصناعة هناك فهذا يتيح الفرصة للمزيد من التعاون بين البلدين.
وذكرت تولا العديد من القطاعات التي يمكن من خلالها زيادة سبل التعاون بين البلدين مثل مجال الطاقة النظيفة و إدارة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي واى حلول متعلقة بترشيد الطاقة واستخدام الطاقة النظيفة.
وأشارت تولا إلى أن بلدها مشهور بأن لديه أفضل نظام تعليمي في العالم وان التعليم ثانى أفضل القطاعات التي يمكن الاستفادة منه.
وأوضحت بأنه سيتم اليوم الاجتماع مع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية للنظر في بعض المشروعات التي من شأنها توطيد التعاون بين البلدين.
وتابعت الخولي أنه من المهم الاستفادة من التعاون بين البلدين في مجال التعليم و الصحة و التنمية البشرية كما أنه من المشروعات التى تهم الاسكندرية المشروعات التي تخص مجال النظافة وتطوير العشوائيات