أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان زيارة الرئيس الصيني شن جين نيج لمصر خلال الايام القليلة المقبلة تمثل خطوة هامة نحو توسيع حجم العلاقات الاقتصادية والسياسية المشتركة خاصة في ظل الشراكة الاستراتيجية التي تربط كلا البلدين .

وقال الوزير انه من المقرر ان تشهد الزيارة التوقيع علي عدد من الاتفاقات الخاصة بتنفيذ مشروعات تنموية مشتركة بين البلدين في مجالات الكهرباء والنقل والتدريب والتعليم عن بعد ومكافحة التصحر والبنية التحتية وعلوم الفضاءالي جانب عقد منتدي لرجال الاعمال المصريين والصينيين فضلا عن إقامة معرض للمنتجات الصينية فائقة التكنولوجيا خاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة .
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع سونج إيقوه سفير الصين بالقاهرة والتي تناولت آخر الترتيبات الخاصة بزيارة الرئيس الصيني لمصر والمقررة خلال النصف الثاني من شهر يناير الجاري .
واوضح الوزير انه من المقرر ان يرافق الرئيس خلال زيارته للقاهرة بعثة مشتريات تضم كبار المستوردين الصينيين لاطلاعهم علي ابرز القطاعات الانتاجية المصرية بهدف زيادة وتنمية الصادرات المصرية الي السوق الصيني
واشار قابيل الي ان اللقاء استعرض ايضا موقف المشروعات التي تم الاتفاق علي تنفيذها بين البلدين والتي تشمل مشروعات في مجال البنية التحتية والكهرباء والنقل حيث تم التأكيد علي حرص الحكومتين علي إنجاز هذه المشروعات وبدء إجراءات تنفيذها .
ولفت الوزير الى ان هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة امام المستثمرين الصينين خاصة فى المشروعات القومية الكبرى التى تستهدف مصر تنفيذها خلال المرحلة المقبلة الى جانب مشروعات استثمارية فى مجالات الجلود ومواد البناء والبتروكيماويات والاتصالات.
ومن جانبه اكد سونج إيقوه سفير الصين بالقاهرة ان زيارة الرئيس الصيني للقاهرة تعكس عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين حكومة وشعباً وتؤكد ايضا رغبة الصين في تعزيز علاقاتها المشتركة مع مصر في كافة المجالات وعلي مختلف الاصعدة .
واشار الي ان الرئيس الصيني سيرافقه بعثة كبيرة من كبار الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصري وهو الامر الذي سيتيح إقامة شراكات بين الشركات المصرية ونظيرتها الصينية بما ينعكس ايجاباً علي حجم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين