ارتفعت سوق الأسهم السعودية الأربعاء 17 فبراير , قبيل اجتماع لمنتجي النفط قد يساعد في دعم أسعار الخام في حين استفادت البورصة المصرية من الأداء القوي للأسهم العالمية.
واستقرت معظم الأسواق الخليجية دون تغير يذكر.
وعقد وزير النفط الإيراني اجتماعا مع نظرائه من العراق وقطر وفنزويلا في طهران بعد ظهر اليوم لمناقشة مقترح لكبار المنتجين بتجميد الإنتاج عند مستويات يناير.
وحتى في حالة التوصل إلى اتفاق فإن مستثمرين كثيرين يتشككون في أن يتم الالتزام به على المدى الطويل أو أن يعزز أسعار النفط كثيرا.
لكن احتمال أخذ إجراء ما لتحسين سوق النفط ساعد مؤشر الأسهم السعودية ليرتفع 1.1% مواصلا مكاسبه لليوم الثالث على التوالي.
وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 1.5 %.
وارتفع سهم الإنماء طوكيو للتأمين 3.8 % في معاملات كثيفة على غير المعتاد بعد أن قالت الشركة إن صافي خسائرها تقلص إلى 21.9 مليون ريال (5.8 مليون دولار) العام الماضي من 29.4 مليون ريال في 2014.
وزاد سهم دار الأركان 1.1 % ليعوض خسائر مماثلة تكبدها أمس الثلاثاء بعد أن خفضت موديزها تصنيفها الائتماني للشركة العقارية إلى B1 مع نظرة مستقبلية سلبية من BA3 مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وكانت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى أقل تذبذبا. وتراجع مؤشر دبي 0.3 % مع هبوط سهم أعمار العقارية القيادي 1.1 %.
وزاد سهم بيت التمويل الخليجي 1.4% بعد أن قالت ذراع أسواق المال لمجموعة أبوظبي المالية إنها زادت حصتها في بيت التمويل الخليجي إلى 10%.
كانت الحصة السابقة للشركة 7.4 % وفقا لبيانات البورصة.
في المقابل صعد سهم الخليج للملاحة 8.3 % وكان الأكثر تداولا. والسهم قوي منذ أعلنت الشركة أوائل هذا الأسبوع ارتفاع أرباح العام الماضي إلى مثليها.
وارتفع مؤشر أبوظبي 0.2 % حيث صعد سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 1.9 % لكن باقي الأسهم العشرة الأكثر تداولا لم يكد يتحرك.
ونزل مؤشر قطر 0.6 % حيث انخفض سهم إزدان القابضة 1.4 % بعد الإعلان عن زيادة 27.3 % في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي واقتراح زيادة التوزيعات النقدية لعام 2015.
وهوى سهم مجموعة المستثمرين القطريين تسعة بالمئة بعد أن اقترحت إلغاء الإدراج بالبورصة والتحول إلى شركة مساهمة خاصة. ويناقش اجتماع عام غير عادي المقترح يوم 24 فبراير.
وصعد سهم السلام العالمية للاستثمار الذي غالبا ما يشهد معاملات هزيلة 3.1 % وكان الأنشط في السوق.