«البيئة»: رياح مثيرة للرمال تؤثر سلبًا على جودة الهواء

 رياح مثيرة للرمال
رياح مثيرة للرمال

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه استنادا إلى التقارير الصادرة من منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة فإنه متوقع خلال اليوم الخميس وغدا الجمعة الموافقين ١-٢ يونيو وجود نشاط رياح وتكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبري والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد ، ومتوقع نشاط رياح جنوبية غربية.

أقرأ أيضا : إطلاق فعاليات الأسبوع الوطني التاسع للتنمية المستدامة بالتعاون مع «البيئة»

وأوضحت وزيرة البيئة أنه الوزارة تتابع مؤشرات جودة الهواء من خلال منظومة الرصد المستمر التابعة لوزارة البيئة والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية. وتهيب بالمواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية تجنب الأنشطة اليومية فى الهواء الطلق خلال هذه الفترة لتجنب الأثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح والرمال والأتربة المثارة.

وتؤكد الوزارة أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة أى شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808.

ووزارة البيئة لديها برنامج قومى لرصد البيئة يهدف إلى إستبيان موقف و حالة جودة الهواء و كذلك الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط التي تعطي  تصور شامل لتركيز ملوثات الهواء بالمناطق المختلفة على مدار اليوم سواء بشكل لحظي من خلال أجهزة رصد آلية أو تجميع عينات و تحليلها.