فيديوجراف | «س وج» يعني إيه تضخم.. وما سبب رفع الأسعار ؟

يعني إيه تضخم.. وما سبب رفع الأسعار
يعني إيه تضخم.. وما سبب رفع الأسعار

يعتقد الكثير من المواطنين أن مصطلح التضخم يعني ارتفاع أسعار، إلا أنه في حقيقة الأمر يعبر عن مستويات التغير التي تحدث في أسعار السلع.

«بوابة أخبار اليوم» ترصد في الفيديوجراف التالي كل ما تريد معرفته عن التضخم وأسباب ارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضا: فيديوجراف | معركة ضد التضخم.. تحركات البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

 

ومن المتوقع أن تستمر لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، فى انتهاج سياسة نقدية متشددة، الأمر الذي يعني اتجاه اللجنة لرفع معدلات سعر الفائدة مرة أخرى وبوتيرة مرتفعة، بنسبة تتراوح بين 2% إلي 3%.

وفي حالة رفع البنك المركزي المصري، سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، فمن المتوقع أن تتجه البنوك الحكومية الكبيرة لطرح شهادة ادخارية جديدة بسعر فائدة مرتفعة، خاصة مع بدأ قيام بنكي الأهلي المصري، وبنك مصر، برد قيمة الشهادة الادخارية مرتفعة الفائدة والتي يبلغ سعر الفائدة عليها 18% وتستمر فترة الاستحقاق للعملاء الحائزين لهذا الشهادات حتى نهاية شهر مايو المقبل، بغرض امتصاص هذه السيولة.

وتشير العديد من التوقعات إلي طرح شهادة بنكية جديدة بسعر فائدة مرتفع، حيث يرى فريق أنه قد يتم طرح شهادة بفائدة 27% سنويا، وقد يصل سعر الفائدة على الشهادة الجديدة 30% سنويا،نظرا لارتفاع معدلات التضخم وتجاوزها معدل ال40% للمرة الأولى في تاريخ مصر.

وارتفعت معدلات التضخم في مصر، بنهاية شهر فبراير الماضي لمعدلات غير مسبوقة ليتجاوز المعدل السنوي للتضخم الأساسي في مصر 40.3% لأول مرة في تاريخ مصر.

أفضل الأوعية الادخارية بالبنوك المصرية

ويبحث المواطنين في أوقات الأزمات والظروف الاقتصادية الصعبة، عن مصادر مختلفة لزيادة الدخل الشهري لهم لمواجهة ظاهرة ارتفاع الأسعار المصاحبة للتضخم، خاصة مع ارتفاع معدلاته بشكل غير مسبوق ليتجاوز الـ40.3% مع نهاية شهر فبراير الماضي.

وتعد أفضل الأوعية الادخارية التي تطرحها البنوك المصرية أمام العملاء، هى الشهادات الإدخارية خاصة ذات العائد الثابت.

وتوفر الشهادات الادخارية، عائدا ثابتا طوال مدة الشهادة، التي تتراوح بين عام وعامين و3 سنوات و5 سنوات، و7 سنوات و10 سنوات، بالإضافة لإمكانية الاقتراض بضمان الشهادة، وإصدار بطاقات الائتمان البنكية.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة الادخارية ومدتها 3 سنوات نحو ألف جنيه في معظم البنوك المصرية، بينما يرتفع الحد الأدنى لشراء الشهادة في بنوك أخرى ليتراوح بين 10 آلاف جنيه و100 ألف جنيه و500 ألف جنيه ويصل إلي مليون جنيه في بعض البنوك.

ويمكن للعميل استرداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 أشهر، على شراء الشهادة، ويتم احتساب سعر الفائدة اعتبارًا من اليوم التالى لشراء الشهادة.

اقرأ أيضا: فيديوجراف | انهيار كريدي سويس.. كيف سقط «تاج البنوك»؟

وتستعرض بوابة أخبار اليوم في هذا التقرير، أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية في أكبر 7 بنوك مصرية.

وتقوم بعض البنوك بإتاحة شراء الشهادات الادخارية من خلال ماكينات الصراف الآلي الخاص بها، أو الإنترنت البنكى، أو الموبايل بانكنج، أو من خلال مركز الاتصال الخاص بالبنك.

1- البنكً الأهلي المصري

الشهادة البلاتينية، سعر الفائدة 16%؜ سنويًا ويصرف العائد شهريا، و بسعر فائدة 16.25% سنويًا ويصرف العائد كل 3 شهور، وبسعر فائدة 16.50% ويصرف العائد كل 6 شهور، وبنسبة 17.25% ويصرف العائد سنويًا.

2- بنك مصر

شهادة القمة سعر الفائدة 16%؜ سنويًا ويصرف العائد شهريا، و بسعر فائدة 16.25% سنويًا ويصرف العائد كل 3 شهور، وبسعر فائدة 17.25% ويصرف العائد سنويًا.

3- بنك القاهرة

شهادة بريمو جولد سعر الفائدة 16%؜ سنويًا ويصرف العائد شهريا، و بسعر فائدة 16.25% سنويًا ويصرف العائد كل 3 شهور، وبسعر فائدة 17.25% ويصرف العائد سنويًا.

4- البنك الزراعي المصري

شهادة الحصاد سعر الفائدة 16% يصرف كل 3 شهور وبسعر فائدة 17% ويصرف العائد سنويًا، والحد الأدنى للشراء ألف جنيه.

5- البنك العربي الأفريقي الدولي

شهادة إدخار مدتها 3 سنوات بسعر فائدة سنوي 17.25% يصرف العائد شهرياً، و17.5% يصرف بشكل ربع سنوي، و18.75% يصرف سنوياً، ويمكن شراؤها من أول 5 آلاف جنيه ومضاعفات الألف جنيه

6- البنك التجاري الدولي- CIB مصر

شهادة الادخار الثلاثية بريميم وسعر الفائدة 15% سنويا ويصرف العائد شهريا، الحد الأدنى لشراء الشهادة مليون حنيه، والشهادة الادخار الثلاثية بلس وسعر الفائدة 14.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، الحد الأدنى للشراء 200 ألف جنيه، وشهادة الادخار الثلاثية برايم وسعر الفائدة 14% سنويا ويصرف العائد شهريا، الحد الأدنى للشراء 10 آلاف جنيه.

7- بنك التعمير والإسكان

شهادة رويال بلس ومدتها 3 سنوات بسعر فائدة 17.25% سنوي ويصرف العائد سنويا، و16.25% سنويا ويصرف العائد شهريا.

شهادات بريميم ومدتها 3 سنوات بسعر فائدة يبلغ 17 %؜ سنويًا ويصرف العائد سنويا، و16% سنويا ويصرف العائد شهريا، و16.25% سنويا كل 3 شهور، و16.5% سنويا وويصرف العائد كل 6 شهور.

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي