من بينها «العرقسوس والغازية».. مشروبات لا يُنصح بتناولها في إفطار رمضان

مشروبات غازية
مشروبات غازية

المشروبات من أساسيات مائدة إفطار رمضان التي يفضل الكثير شرب المزيد منها لتعويض ما فقده الجسم من سوائل أثناء فترة الصيام، لكن تحذر د. رشا مصطفى حسن، دكتوراه الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية – جامعة عين شمس، من تناول مشروبات محددة لما يكون لها من تأثير سلبي على الصحة، وتتمثل هذه الأنواع في الآتي:

 

العرقسوس

 

بالرغم من أهميته واحتوائه على العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه من المشروبات التى لابد من تجنب البدء بشربها عند كسر الصيام وذلك لتسببها فى ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستوى البوتاسيوم، لذا يجب على بعض الفئات الامتناع عن تناوله ومنها:


•    السيدات الحوامل : لأنه يزيد خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.

•    مرضى القلب والكبد والكلى : لأنه يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب .

•    مرضى السرطان خاصة المصابين بسرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض.

 

المشروبات الغازية


يفضل عدم الإفطار على المشروبات الغازية لأنها بدون قيمه غذائية بالإضافة أنها تعمل على زيادة كبيرة للوزن، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، وبالتالي تسبب مشاكل صحية مثل الإصابة بمرض السكري أو أمراض القلب المزمنة.


كما أنها ترفع قيمه سكر الدم بشكل سريع مما يؤدى لخطورة لمرضى السكرى. 

إقرا أيضا|«هيئة الدواء»: الإسراف في استخدام الكافيين في رمضان له آثار مزعجة

 

المشروبات المثلجة


يجب الابتعاد عن المشروبات المثلجة في وجبة الإفطار لأنها تسبب آلام شديدة للمعدة والأمعاء كما أنها تلحق الضرر بالحلق وتودى لالتهابات بالحلق والمرى والأفضل هو الإفطار على مشروبات بنفس درجة حرارة الجسم. 

 

المشروبات الغنية بالسكر


المشروبات الغنية بالسكريات ضارة جدا لأن السكريات تعمل على زيادة وزن الجسم، وتُودى لإصابته بعدة أمراض مثل أمراض القلب والسكري.

 

ويفضل عند تحضير مشروبات الإفطار كالتمر لا يتم وضع سكر معها لأن تلك المشروبات تكون غنية بالسكر بطبيعتها.

العصائر المعلبة


لا يفضل أن يتم كسر الصيام بتناول العصائر المعلبة لأنها تحتوي على مواد حافظة، ويفضل تحضيرها في المنزل كي تكون طازجة ومضمونة المصدر. 

 

العصائر البودرة سريعة الذوبان


مثل التمر هندي الصناعي والعصائر ذات النكهات المختلفة مثل البرتقال والتفاح والمانجو وغيرها، حيث إنها تحتوي على ألوان صناعية ونكهة صناعية ونسبة ملح ليمون وسكر، كل هذه المكونات ضارة على الصحة ولا يوجد بها أي قيمة غذائية.

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي