الملح والخل «الأبرز».. 6 مكونات تساعد في زيادة العمر الافتراضي للطعام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تتمتع الأطعمة المصنعة والمعبأة بعمر افتراضي طويل، وكل ذلك بسبب الإضافات والمواد الحافظة المضافة إليها، ولكن هل تساءلت يومًا لماذا تتمتع المخللات والمربي وحتى بعض الوجبات الخفيفة المصنوعة منزليًا بعمر افتراضي طويل دون إضافة أي مواد حافظة محملة بالمواد الكيميائية؟.

وبحسب ما ذكره موقع «timesofindia»، إليك ستة مكونات شائعة يمكن أن تطيل العمر الافتراضي للمواد الغذائية محلية الصنع. 

اقرأ أيضا: دراسة: التمارين قد تحسن من حركة الأشخاص المصابين بمرض «باركنسون»

الملح

الملح مادة حافظة غذائية طبيعية لا تحافظ فقط على المخللات طازجة لأشهر معًا ولكنها تساعد أيضًا في الحفاظ على اللحوم والطعام المطبوخ لعدة أيام، والوظيفة الرئيسية للملح هو أنه يمنع الطعام من البكتيريا والخميرة والعفن، فهو يحمي الطعام من التلف عن طريق تجفيف الميكروبات.

الزنجبيل والثوم

غالبًا ما يُضاف الزنجبيل والثوم إلى المخللات ، لأنهما لا يحسنان الطعم فحسب ، بل يقويان أيضًا العمر الافتراضي للمنتج، وللثوم خصائص هائلة مضادة للفيروسات تساعد في محاربة البكتيريا. من ناحية أخرى ، يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للميكروبات تحافظ على البكتيريا في مكانها.

الخل
يُعرف الطعام المخمر بفترة صلاحيته الطويلة والمكون الرئيسي المسؤول عن التخمير في معظم الأطعمة هو الخل، ويساعد حمض الأسيتيك الموجود في الخل في تثبيط نشاط الميكروبات ، مما يمنع أيضًا تلف الطعام، كما يضاف الخل إلى المواد الغذائية مثل المخللات والصلصات مما يطيل مدة صلاحيتها.

الروزماري

يحتوي مستخلص الروزماري على بعض مضادات الأكسدة التي تسمى حمض الكرنوسيك وحمض روزماريني، وتعمل مضادات الأكسدة هذه كمواد حافظة طبيعية وتساعد في إطالة العمر الافتراضي للحوم.

عصير الليمون

عصير الليمون مادة حافظة طبيعية أخرى تستخدم بشكل شائع في مطابخنا، ويحتوي عصير الحمضيات على فيتامين سي ، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك الذي يمنع أكسدة المواد الغذائية المختلفة وتغير لونها، ومعظم الأطعمة تفسدها الميكروبات والبكتيريا والخميرة والعفن، وكل هذه العوامل المفسدة لا يمكن أن تزدهر وتتكاثر في البيئات الحمضية وبالتالي فإن الطعام محمي.

السكر

السكر أيضا مادة حافظة طبيعية وعملها مشابه للملح، ويعمل السكر أيضًا على تجفيف الميكروبات والبكتيريا والخميرة التي يمكن أن تفسد الطعام، يستخدم في الغالب لحفظ المربى والصلصات والمربى محلية الصنع.