تنعيم وفرد الشعر.. فوائد نبتة «العفص»

نبات العفص
نبات العفص

يعتبر العفص من النباتات التي تعرف عليها الإنسان منذ القدم، إذ كان يستخدمه الفرس والصينيون بالإضافة إلى العرب لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة، وهو ينتمي إلى النباتات السروية .

 

ويتميز بشكله الكروي واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان مثل: حمض التنيك، والمواد المضادة للجراثيموالالتهابات، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، عدا عن البروتينات والأملاح المعدنية، حسب موقعhealthline.

 

وبسبب فوائدة التي لا تحصي ودخوله في علاج كثير من الأشياء ،فله فوائد مذهلة للشعر حيث يحتوي العفص على نسبةٍ عالية من البروتينات، والمواد الغذائية الأخرى فيساعد على علاج مشاكل الشعر المختلفة، والتي تشمل الشعر المجعد والمتقصف، فهو يحفز عملية نموالشعر، ويجعله أكثر نعومةً وحيوية، بالإضافة إلى أنّه يسهل عملية فرده.

 

وللاستفادة من نتائج زيت العفص للشعر يتم تحضير مزيج من المكونات الاتية وخلطها ووضعها علي الشعر مثل:

 

 تحضير مستخلص زيت نبتة العفص وصابون القشتالي السائلة، وهي صابونة مصنوعة من الزيت النباتي، وزيت إكليل الجبل العطري، وزيت الخروع.

 

ثم نقوم بخلط جميع المكونات السابقة جيدًا بزجاجة مناسبة، ويستخدم المزيج على الشعر المبلل وتدلك فروة الرأس برفق لمدة 2-3 دقائق قبلشطفه، وأنظر الفرق في وقت قصير جدًا.

اقرا ايضا : دراسة: الأشخاص ذوي الشعر الأسود والبني الداكن أكثر عرضة للإصابة بـ«الثعلبة»