Advertisements

فيديو| رئيس مركزية حديقة الحيوان: فحص دوري عن كورونا

صورة مجمعه لجولة بوابة أخبار اليوم
صورة مجمعه لجولة بوابة أخبار اليوم

تعتبر حديقة الحيوان من أعرق حدائق الحيوان في العالم، لأنه يعود افتتاحها إلى 1891 وهي ثاني حديقة حيوان في العالم بعد حديقة لندن، مشيرًا إلى أنه تم نقل مجموعة من الأشجار النادرة لها لتصبح محمية وغابة طبيعية في وسط الجيزة.

انتقلت «بوابة أخبار اليوم» لعمل جولة داخل حديقة الحيوان بالجيزة لمعرفة تفاصيل استقبال  ٣ زرافات من جنوب أفريقيا واستعداد الحديقة لاستقبالهم وسط الموجة الثانية لكورونا.

قال الدكتور محمد رجائى رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية، إن وصول الـ3 زرافات الجديدة لحديقة الحيوان بالجيزة، يعتبر حدث  تاريخى لحديقة الحيوان، لأن هذه الأنواع من الحيوانات الكبيرة تكون محببة لدى الأسر المصرية، ومن نجوم الحديقة، ويعتبر الزراف من الحيوانات القابلة للانقراض على مستوى العالم لذا وجب علينا عمل اتفاقية تبادل مع حديقة حيوانات بجنوب أفريقيا لاقتناء ذلك الحيوان مقابل “فرس النهر” المتوفر فى الحديقة ومجموعة من الطيور النادرة.

تفاصيل وصول 3 زرافات جديدة لحديقة الحيوان بالجيزة.. فيديو

وقال رجائى فى تصريحات خاصة لـ”بوابة أخبار اليوم ": "خلال الفترة الماضية كان لدينا توجيهات من السيد القصير وزير الزراعة، لنفكر فى تفكير مبتكر، بحيث لا نعتمد على الموارد المالية للدولة أو الحديقة، خاصة أن فترة جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على هذه الموارد، فكان التفكير فى تدبير حيوانات بدون تكلفة أو أعباء على الدولة".

وتابع: "الفترة الماضية اتبعنا خطة إكثار، فكل ما هو ممكن إنه يتزاوج أو يتكاثر، داخل الحديقة، كنا نراعى هذه النقطة، واتبعنا الأسلوب العلمى من ناحية التغذية الجديدة، والإثراء البيئى، وخطة تحصينات ووقاية ورعاية بيطرية، لأن أي خلل في هذه النقاط لن يكون هناك تكاثر أو ولادات".

وأشار رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية، إلى أنه في الفترة الماضية حدث زيادة ملحوظة فى بعض الحيوانات، وكان لابد من التخلص من هذه الزيادات بطريقة مفيدة، مبينا: "اقترحنا موضوع البدل، وعندنا وحدة معلومات نشيطة، تواصلت مع حدائق عالمية، وواستطعما توفير عرض الزراف، وقبلها الدب الروسى، المها العربى، والكانجارو الأحمر من سلوفينيا، وأخيرا الصفقة الكبيرة وهي وصول 3 زرافات لمصر".

واستعدت حديقة حيوان الجيزة، لاستقبال الزرافات بتهيئة مبيت مناسب لها تم فرشه بقش الأرز، الذى يساعد على التدفئة، وهو عبارة عن حجرتين إحداهما مخصصة للزرافات عدد 2 انثى وأخر ذكر،  كما تم تخصيص أعلاف لهم تم جلبها من جنوب إفريقيا، لحين الاعتياد على الأعلاف المصرية "البطاطا والجزر"، التى تقدم فى حديقة الحيوان، ولفت إلى أن الجانب الجنوب إفريقي، حصن الزرافات ضد الأمراض الوبائية، كما سيتم ملاحظتهم على مدار الأربع وعشرون ساعة.

وأضاف "رجائي" أن الحديقة بها الكثير من الأماكن الأثرية ومنها الجبلاية الملكية وجبلاية الشمعدان وجزيرة الشاي والكشك الياباني ومتحف المحنطات، موضحًا أن هناك مجموعة من الحيوانات المهددة بالانقراض ومنها الشمبانزي ويوجد 7 منهم في حديقة الحيوان وهو بمثابة ثروة كبيرة.

وتابع رجائى  أن هناك عدد من الحيوانات التي عليها إقدام كبير فرس النهر ويوجد منه سلالة نادرة جدا في مصر، وأيضا الزرافة فهي من الحيوانات المحببة في الحديقة وخاصة "سنسن"، موضحًا أن تسمية الحيوانات غالبًا تكون مسؤولية حراس الحديقة والمكلفين بالأشراف على تلك الحيوانات.

وأردف، مدير الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن الأسد الافريقي الأبيض مسمى بـ"حسين فهمي” لجماله والزرافة سنسن والدب ابو هانى  كلها اسماء مستعارة لمشاركة الناس واللعب معهم ، مشيرًا إلى أن الحديقة بها مجموعة من الأنشطة إلى جانب رؤية الحيوانات، الي جانب مدينة ملاهي، وأيضا سينما 7d تعرض أفلام متنوعة ومختلفة عن الحيوانات.

وأكد رجائى  إن فيروس كورونا المستجد تحور، بعد إصابة عدد من حيوانات «العائلة القططية» ،  أنه تم الإعلان عن إصابة عدد من الأسود ب كورونا في إسبانيا، قبل أن تعلن أمريكا في وقت سابق عن إصابة عدد من النمور بالفيروس التاجي ، وهناك فحصًا يوميًا للحيوانات لمعرفة أي أعراض تظهر عليهم، مثل رشح من الأنف، والعيون، أو أمراض الجهاز التنفسي ، سيتم عمل تحليل كورونا "pcr" لو استدعي الأمر حيث إن الأجهزة متوفرة في الحديقة لعمل هذه التحاليل ، وانهى حديثة  أنه غير مسموح بدخول أي شخص دون ارتداء الكمامات إلى حديقة الحيوان كم يحظر ملامسة الحيوانات حتى حراس الأسود لا يلمسونها أثناء تقديم الطعام لها.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

Advertisements