«السيسي» يتلقى اتصالا من نظيره الكيني لتهنئته بنجاح القمة الإفريقية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الكيني أوهورو كينياتا؛ حيث استعرضا سبل تحقيق التكامل الاقتصادي والتنموي بين دول حوض النيل.

وتوافق الرئيسان حول أهمية الانخراط في حوار بناء وفعال من أجل تعزيز التعاون الاستراتيجي بين دول حوض النيل بهدف دفع المصالح ومواجهة التحديات المشتركة وتحقيق التنمية الشاملة لجميع شعوب المنطقة.

وقال السفير بسام الراضي، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد خلال الاتصال الأهمية الخاصة التي يوليها للتشاور مع الرئيس كينياتا، وذلك في ضوء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط مصر بشقيقتها كينيا، منوهاً بحرص مصر على العمل على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما التبادل التجاري والاستثمار وتطوير البنية التحتية وتوفير الدعم الفني وبناء القدرات.

من جانبه؛ تقدم الرئيس كينياتا إلى الرئيس السيسي بالتهنئة على نجاح القمة الأفريقية الأخيرة بأديس أبابا برئاسته، كما أشاد بالتطور المتواصل في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، معربًا عن تقديره الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، ومشيرا إلى وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات في سبيل العمل على تحقيق التنمية الشاملة بهما.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيسين تباحثا بشأن تطورات عدد من القضايا الإقليمية والملفات المتعلقة بالاتحاد الأفريقي.

وتم التوافق في هذا الصدد حول تعظيم التنسيق والتشاور وتبادل وجهات النظر بين الجانبين خلال عام الرئاسة المصرية، لا سيما فيما يتعلق بأولويات العمل داخل الاتحاد سواء المؤسسية أو السياسية أو التنموية، كما ثمن الرئيس الكيني من جانبه الدور المصري المؤثر داخل أروقة الاتحاد، خاصةً في ضوء ثقلها التاريخي سياسياً واقتصادياً بالقارة، معرباً عن ثقته في القيادة المصرية الناجعة والفاعلة لدفة العمل الأفريقي المشترك خلال عام 2019 بما يساعد على تحقيق المزيد من الازدهار للشعوب والبلدان الأفريقية.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي