6 آلاف شكوى من المصريين في الخارج أبرزها «مد الإجازات»

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

 10 ملايين مصري يعيشون بالخارج، يحثون عن لقمة العيش ما بين الدول الأوربية والخليجية، وتستحوذ المملكة العربية على النصيب الأكبر من أبناء الجالية المصرية بالخارج فوصل عددهم إلى 3 ملايين مصري يعيشون على أرض السعودية.

3000 شكوى.. هكذا أعلنت وزارة الهجرة عن عدد الشكاوى التي وردت للوزارة خلال عامي 2017 -2018 من المصريين بالخارج، في تقرير يتضمن عدد وطبيعة الشكاوى مرفقا ببيان بمجموعات الدول الوارد منها، ومصنفة بحسب المجموعات الجغرافية لها، وفق رسم بياني موضح لهذا التقرير.

وزارة الهجرة التي صمتت بريدها الإلكتروني لتقي شكاوى المصريين بالخارج، أعلنت أنه تم حل هذه الشكاوى بنسبة تقرب 85%، وبذلك يكون  وصل عدد الشكاوى والاستفسارات الواردة إلى الوزارة لما يقرب 6000 حالة في الفترة المشار إليها.

وكان لدول الخليج العربي؛ نصيب الصدارة في نسبة الشكاوى الواردة التي بلغ عددها 1356 شكوى بنسبة 45%، بينما وردت أقل عدد من مجموعة دول أفريقية بواقع 12 شكوى بلغت نسبتها 0.5%، وعن طبيعة الشكاوى الواردة، جاءت الشكاوى المتعلقة بالمستحقات والقضايا العمالية في المقدمة بواقع 653 شكوى.

وتركزت معظم شكاوى المصريين بالخارج بشأن عدم مد إجازتهم بالخارج، إلا أن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة تواصلت مع وزارة المالية والتنمية المحلية ومجلس الوزراء لحل هذه الأزمة، ثم تم تشكيل لجنة من قبل رئيس الوزراء ضمت الهجرة والقوى العاملة والتخطيط والتنمية المحلية، لحل هذه الأزمة حتى وفقت اللجنة بشكل نهائي على مد أجازات المصريين بالخارج.

لم تتوقف وزارة الهجرة على هذه الخطوة، بلا قامت بتصميم موقع إلكتروني طالبت فيه المصريين بالخارج في حالة وجود أي عائق يمنع تمديد إجازاتهم، بأن يرسلوا الشكوى وعلى الفور ستتعامل الوزارة معها.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم على عدم صدور أي قرار بوقف الحكومة تجديد إجازات موظفي الدولة العاملين بالخارج، سواء المعارين أو الحاصلين على إجازة بدون مرتب، موضحة أنه طبقاً للمادة الأولى لقرار مجلس الوزراء الصادر برقم 1459 لسنة 2018، تتم الموافقة على مد الإعارات أو الإجازات الخاصة بدون أجر، للأسباب التي يبديها الموظف الخاضع لأحكام قانون الخدمة المدنية، وتقدرها جهة العمل بمفهومها المحدد بالقانون المشار إليه.