ميريلا وترايان.. أصحاب أكبر منحل عسل فى أسبانيا.. فيديو

يُصنع النجاح من الإتقان والإلتزام، والإستمرارية هي سر من أسرار تكاتفهم في الوصول إلي كل مدينة في إسبانيا بل والشرق الأوسط، خلية نحل بشرية تسخر جهدها مع أكثر من ٥٠٠ خلية نحل لتنتج مئات الكيلوجرامات من العسل في الموسم الواحد ، عائلة "ميريلا" وهو أيضا اسم خط الانتاج تعمل في تربيه النحل وإنتاج العسل ومشتقاته منذ عام ١٨٩٠.

 

في "سيميا جواردالاخارا "مدينة تبعد عند مدريد ب ١٢٠ كيلومترات وصلت لعائلة ميريلا وزوجها ترايان موتشاس ، منزل صغير ريفي لا يختلف كثيراً عن الريف المصري، وسط الخضره والجبال، حيث معمل استخراج العسل من صناديق الشمع ومنفذ بيع كتبت عليه "عسل طبيعي ١٠٠٪؜  بسته يوروهات" وبسياره صغيره تقودها المرأه الحديدية انتقلنا لأماكن تربية النحل وكان هذا الحوار:

 

-ماذا عن بداية المشروع وتاريخه؟
اكتشفت عالم تربية النحل عندما تزوجت موتشاس ، فهو حفيد وابن لنحالين ، ولأنه يعرف عالم تربية النحل منذ الطفولة، في البداية استكملنا مشوار العائلة بعدد قليل من خلايا النحل ، وكان المشروع بمثابة الهواية وفي عام ٢٠٠٩ اشترينا  اربعه خلايا نحل.


المنحل الأول الذي كان لدينا في " لوس بارانكوس" علي أطراف مدريد ، ولكن وجهتنا مشكلة في فصلي الربيع والصيف ففي هذه المنطقه تخرج نوع من انواع الطيور طعمها الرئيسي فيها النحل ، وبدأنا نبحث عن حلول لتخليص خلايا النحل (بسبب هذا الطائر) وتوصلنا إلى استنتاج مفاده أنه كان علينا أن نضع المزيد من الخلايا لإحداث توازن.


لقد ضاعفنا أربعة خلايا النحل، وكان في السنة التالية في الربيع ٩ خلايا، ومنذ ذلك الحين عاما بعد عام ضاعفنا العمل ووصلنا اليوم مع أكثر من ٥٠٠ خلية نحل في مناطق مختلفة من جواردالاخارا ، واعتدنا مباشره العمل ومراقبه خلايا النحل في وقت الفراغ وعطلات نهاية الأسبوع، حيث أعمل وزوجي في المشروعات الهندسية التابعة للمدينة.

 

-ما هو الشهر الأمثل في استخراج العسل.. وكم مرة يمكن حصاد العسل خلال السنة في إسبانيا؟
أفضل وقت لحصاد العسل هو الخريف بعد الانتهاء من الإزها ، هو أفضل وقت التقييم لكل خلية من العسل الذي يمكن حصاده.


أولا عليك التأكد من أن كل خلية لديها ما يكفي من العسل لتستمر في فصل الشتاء ويمكنك فقط حصاد ما تبقى ، فلا تستطيع خلية نحل مع عدد قليل من الاحتياطيات أن تقضي هدوء الشتاء ، وستحاول البحث عن الطعام في ظروف مناخية غيرمواتية.


ثانيا: نحن عادة نحصد العسل مرة واحدة في السنة ، ولدينا جزء من خلايا نقوم به الحصاد في فصل الربيع وذلك في منطقة Alcarria للاستفادة من إكليل الجبل المزهرة والزعتر ثم الصعود إلى الجبال، يجب أن تكون هذه خلايا cosecharles للحصول علي العسل ، حيث لا يمكن نقل خلية مليئة بالعسل ، فامربعات الخلايا التي يتك استخلاص العسل منها سهلة الكسر. 

 

-هل هو مشروع ذو ربح جيد؟
ذلك علي حسب اهتمامك بالمشروع ، فأنت أولاً بحاجة إلى شغف بالطبيعة وتربية النحل والاهتمام به ، ويجب ان تتعلّم كيفية فهمه واحترامه وبمرور الوقت ، يمكن أن يكون مربحًا، إذا بدأت في مشروع تربية النحل بالنظر إلى الربحية ، فمن المرجح أن تفشل ، "فالخلية ليست مصنع".

 

- كيف يعرف العسل الجيد من المغشوش؟
أعمل في تربية النحل منذ عقود وحتي الآن لا أعرف لان جميعها طرق تقليدية ، وبعض الطرق جديده ولكن اثبتت فشلها في انواع مختلفه من العسل ولابد من معمل متخصص ، فكل العسل الصافي يبلور تبعا لنوع من الازهار، السبيل الأكثر موثوقية للتحقق من العسل هو العين وهذا ما اتبعه من خبرتي في تربية النحل.

 

-هل ينتج النحل العسل فقط أم هناك منتجات أخرى؟
العسل هو المنتج الأكثر شهرة من النحل ، ولكن بصرف النظر عن العسل ، ينتج النحل حبوب اللقاح والخبز والبروبوليس والشمع ، يمكنك أيضا جمع غذاء ملكات النحل ، وسم (apitoxin) واليرقات بدون طيار.

 

-في الشرق الأوسط ، يتعامل العديد من أطباء الروماتيزم مع لدغات النحل ، هل هذا في إسبانيا؟ 
نعم،  فالعلاج بلدغات النحل مشهور جدا ، ولكن القليل من يؤمن ويثق فيه، وقد قمت بالتجربه لنفسي ولدي اقتناع تام انه لدغات النحل شافيه لأمراض كثيره ، ايضا زوجي كان طريح الفراش بسبب آلام الفقرات ، وكان في إجازه مفتوحه لمده عام من العمل ، وحاولنا كثيرا  مع العديد من الأطباء و لكن  الأمر كان يزداد سوءا ، وأخيرًا أخبروه أن الحل هو التداوي بلدغات النحل ، ومنذ اليوم الأول  كان هناك تحسنا لا يصدق في الليلة الأولى فلم يستيقظ من النوم  لعده ساعات وقبلها كان كل ١٥ دقيقة يصحو من الآلام ، وأستمر بالعلاج لمدة ٤٠ يومًا ، كان ذلك منذ ٤سنوات تقريبا ، ولم يشعر بأيه آلام حتي الآن.

 

-هل نوعية العسل في أفريقيا تختلف عنها في أسبانيا بسبب تنوع المناخ ودرجة الحرارة؟
 لم يسبق لي تذوق العسل من أفريقيا ، لكن بالطبع كل طبيعه لها انواع مختلفة من انتاج العسل أستطيع ، وأؤكد أن هناك عسلًا عال الجودة في إسبانيا ، في المناطق التي تكون فيها خلايا النحل صيفية وخريفًا عمليًا بدون أمطار ، يكون العسل قليلًا ولكن ذو نوعية جيدة جدًا.

 

-كم يتطلب من رأس المال لبدء مشروع من هذا النوع؟
أنصح بالبدء بعدد قليل من خلايا بدون استثمارات كبيرة ، فالسنوات الأولى هي التعلم ثم الاعتماد على النتائج واتخاذ قرار الاستثمار.

 

-كيف يتم تعبئة المنتج وتسويقه؟
يتم جمع بقايا الشمع وحبوب اللقاح لأنها تزن أقل ، ثم تعبئتها في المعمل الخاص ، ونقوم بوضعها في عبوات زجاجية ، عادة ما تزن العبوه واحد كيلو جرام نبيعها مباشرة إلى المستهلك.

 

-هل تدعم الحكومة الإسبانية هذه المشاريع؟
نعم ، هناك العديد من المساعدات ، احدهم لمربي النحل ولابد ان يكون من فئة الشباب الذين يرغبون في دمج عرض تربية النحل وهو حوالي ٣٠ ألف يورو ، ولكن بالنسبة لكثير منهم يكون بداية الخراب ، فمن دون خبرة من الصعب للغاية الحفاظ على ٣٠٠ خلية خلال خمس سنوات من الالتزام..هناك أيضا مساعدات للبيئة الزراعية بقيمة ٢٣ يورو ونصف لكل خلية مع عقد امتثال لمدة خمس سنوات ، ومساعدة أخرى لشراء مواد تربية النحل.
 

إصدارات أخبار اليوم