فيديو| احذر.. «أدوات الغوص» تتسبب في نقل أمراض خطيرة

يعد الغوص في البحار من الهوايات التي يعشقها البعض، ويحرص على ممارستها باستمرار، فيما يقوم بتجربتها البعض كنوع من المغامرة والاستمتاع باكتشاف عالم آخر مختلف.

 

فهناك من يغوص تحت وهناك من يشاهد من علي سطح الماء عن طريق استخدام بعض الأدوات لمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة، ولكي تبدأ تجربة هذا العالم المختلف، لابد من استخدام الكثير من الأدوات الخاصة بالغطس، ولكن ما يغفل عنه أو حتى لا يدركه الكثيرون هو أن هذه الأدوات والتي غالبًا ما تستخدم بالإيجار تتسبب في نقل العديد من الأمراض والتي بعضها بمثابة «كارثة» تهدد الحياة.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز المخاطر التي تنجم عن استخدام أدوات الغوص من شخص لآخر، وفقًا لما ذكرته طبيب صيدلي د.نورا محمد شفيق، في تصريحات خاصة، حيث أكدت أن جهاز التنفس المرتبط بأنبوب الأوكسجين أو الذي يسمي "بالسنوركل "الأداة التي نستخدمها للتنفس فوق سطح الماء  الذي يوضع من فم لآخر يتسبب في نقل الأنفلونزا وقرح الفم والأمراض التي تنتقل عن طريق الدم مثل فيروس سي والتهاب الكبدي الوبائي والإيدز وأكثر أمراض التنفس.

 

وأضافت خلال تصريحاتها لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هذه الأدوات لابد وأن تكون شخصية لا يستخدمها سوى فرد واحد، فيمكن شراؤها بدلا من إيجارها، وأن الية التعقيم كفيلة لقتل جميع انواع البكتريا والفيروسات المسببة للأمراض السابقة.

 

 

 

ومن هذه الأدوات:

 

نظارة الغوص (MASK)

 

نظارة الغوص "الماسك" تعتبر نافذتك على العالم تحت الماء وتسمح لك بالرؤية بوضوح لإجادها لفراغ هوائي أمام عينيك، ويجب أن تحوي نظارة الغوص أنف الغواص داخلها ليس كنظارة السباحة، تتكون النظارة من لوحة وجه زجاجية وتدعى العدسة، حافة مريحة من السيلكون لتكون مريحة للغواص عند استخدامها وحزام الرأس ويوجد منها انواع وماركات كثيرة ولكن المهم لكل غواص هو أن تكون النظارة ملائمة على وجه ولابد أن تكون النظارة مغطية للأنف.

 

.

 

السنوركل (SNORKEL) :

 

السنوركل هو الأداة التي نستخدمها للتنفس فوق سطح الماء وتستخدم مع  نظارة الغوض (MASK) لمشاهدة الشعب المرجانية التي توجد تحت الماء بدل من الغطس تحت الماء حيث تعطي فرصة للتنفس أثناء وضع وجهك في الماء، حيث يكون تصميمهما بصمام علوي يمنع دخول الماء داخلها عند إغمارها بالماء.

 

 

اللايف جاكيت 

 

ويستخدم للاشخاص الذين لا يعرفون السباحة أو يعرفوها ولكن يكونوا في أماكن بعيدة عن الشاطئ، وميزته أنه يجعل الرأس مرفوعة لأعلى في حالة فقدان الوعي، حيث يعمل على رفعك على سطح الماء  كمعامل الطفو علي سطح الماء.

 

 

بدلة الغوص

 

"بدلة الغوص" هي التي تقي الجسم من برودة المياه وكذلك تكون عازل على الجسم وتعزله من الاحتكاك مع بعض كائنات البحر أو الشعب المرجانية، ويوجد منها نوع يمنع دخول الماء للجسم وتسمى البدلة الجافة وتستعمل في المناطق الباردة، أما البدلة العادية فهي لها حجم مختلف في السماكة، فكلما كانت السماكة أكبر كلما زادت الطفوية وزادت مقاومتها للماء وبهذا تقي من البرد أكثر.

 

 

الزعانف (FINS)

 

ويوجد من الزعانف نوعان، نوع بحزام خلف القدم والآخر يلبس كالحذاء وتكون منها مقاسات مثل الحذاء العادي وفائدتها أنها تعطي دفعة للحركة تحت الماء.

 

 

إصدارات أخبار اليوم