تعرف على .. أنواع وأعراض «سلس البول» 

أكد الدكتور حسن سيد شاكر، أستاذ المسالك البولية بجامعة عين شمس، أن ظاهرة «سلس البول» هي ظاهرة منتشرة وخاصة بين كبار السن، والتي قد تشكل حرجا للمريض، وتترك أثر نفسي عليه، موضحًا أن سلس البول ، له العديد من الأنواع والأعراض.

ونصح حسين شاكر، في حالة ظهور أعراض الإصابة؛ التوجه للطبيب لأخذ الاستشارة والنصائح فهي تعتبر خطوة أولى نحو إدارة المشكلة بطريقة فعالة وذلك للتخلص منها.


وقال حسن سيد شاكر، إن أنواع سلس البول تبدأ بسلس الإجهاد أو الشد، ويحدث هذا النوع عند الضغط  على المثانة وأثناء السعال، حيث يندفع البول بشكل مفاجئ، وقد لا تتمكن المثانة من منع البول من الخروج، ويتسرب بعضه إلى الخارج ويحدث سلس الإجهاد بسبب ضعف العضلات حول الإحليل وعضلات الحوض.


وأضاف أستاذ المسالك البولية بجامعة عين شمس، أن هناك نوعا أخر من سلس البول وهو الإلحاحى ويحدث سلس إلحاح البول، عندما تشد عضلات المثانة حين إمتلائها فتدفع البول خارجا قبل وصول الشخص إلى الحمام ولهذا سمي هذا النوع بسلس البول الملح.


وأوضح حسن سيد شاكر، أن هناك انواعا من سلس البول، أقل شيوعاً ومنها سلس البول المختلط وهذا النوع هو الأقل شيوعاً بين أنواع سلس البول، إذ تظهر فيه أعراض تجمع أعراض سلس الإجهاد، وسلس البول الملح بالإضافة إلى نوع سلس البول الفيضي وسلس البول الكامل.