فيديو| ورش الصدف بالدرب الأحمر.. فن يتحدى الركود

ورش صناعة الصدف
ورش صناعة الصدف

تتميز مصر بالعديد من الحرف اليدوية البسيطة التى أصبحت الأن مهمشة بين الصناعات الكبرى التى يواجها عصرنا الحالي، ومنها ورش صناعة الصدف.

 

عندما نشاهد بعض الأفلام و المسلسلات القديمة مثل "حديث الصباح و المساء"، تجد تحفا وأثاث مرصع بالصدف، ولكن هذا الورش أصبحت تعانى هي والعديد من الوارش المصرية بمنطقة الدرب الأحمر بحي الباطنية من قلة الإقبال على التحف فى ظل الظروف الإقتصادية التى نمر بها.


في هذا السياق، قال عبد العزيز نعيم، صاحب أقدم ورشة بالمنطقة، خريج كلية تجارة بجامعة عين شمس، والذى ورث المهنة عن والده وأجداده، إن هناك بعض المشكلات التى تواجهنا بسبب متاعب المهنة وركودها وضعف الأقبال على شراء التحف القديمة وعدم وجود أجانب بسبب "ضرب السياحة" .

 

وأكد أن "ورش الصدف" ترجع إلى قديم الزمن بالدرب الأحمر ومازال أصحاب تلك المهنة متمسكين بها على الرغم من ركودها وعدم الاقبال عليها.

 

وأضاف عم "يحيي عبد الرحمان" أنه يعمل بها منذ أن كان فى العاشرة من عمره، وأنه لا يعرف أى مهنة أخرى غيرها، مؤكدا أنه كان يسافر للعديد من الدول مثل باكستان وغيرها، ونال شهادة تقدير من وزارة الثقافة.

 

وتابع: ومازال بعض أصحاب الحرف القديمة يحاربون الإنقراض، محتفظين بها للحفاظ على الهوية المصرية فهى تعتبر جزء لا يتجزأ من حياتهم .

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي