فيديو| إقبال واسع على شراء الفسيخ والرنجة رغم ارتفاع الأسعار

اقبال كبير علي شراء الفيسخ
اقبال كبير علي شراء الفيسخ

يعتبر يوم شم النسيم الذي يوافق الاثنين 9 أبريل، من أكثر المناسبات التي يحتفل بها الشعب المصري بكل أطيافه وانتماءاته، حيث يقبل المصريين في تلك الأيام على شراء الفسيخ والرنجة، باعتبارهما وجبات أساسية على مائدة العائلة المصرية، سواء كان التناول في البيت أو خلال التنزه في الحدائق العامة.

 

من جانبه قامت عدسة «بوابة أخبار اليوم» بجولة داخل محلات الفسيخ والرنجة للتعرف على الأسعار ومتابعة حركة البيع والشراء.

 

 الحاج محمود كامل، صاحب محل لبيع الفسيخ والرنجة،  يقول «الأسعار ارتفعت هذا العام مقارنة بالعام الماضي زيادة بسيطة»، مضيفًا: «أنا في المهنة دي من عام 1907، لأنها مهنة جدودي ونعمل طول العام ولنا زبائن من كل الوطن العربي ونقوم بالتصدير إلى بلاد أخرى».

 

ويضيف أحمد محمود، بائع أخر؛ «الأسعار اختلفت هذا العام عن العام الماضي بشكل بسيط، حيث زاد سعر الفسيخ وكذلك سعر الرنجة»، موضحا أن «الارتفاع  لا يكون في شم النسيم فقط، وفارق السعر ليس كبيرا مقارنة بالعام الماضي، بالنسبة للزبائن التي تقوم بشراء الفسيخ والرنجة في عيد شم النسيم فقط».

 

ويتم تجهيز الفسيخ من أنواع سمك البوري والرنجة الذي يتم تحضيره عادة بطريقة مختلفة عن أي وصفة من وصفات السمك المعتاد تحضيرها بالطرق التقليدية، حيث يتم إضافة ملح خشن وشطة، ويتم التحضير له قبل شم النسيم بشهرين. وتشهد الأسواق خلال هذه الأيام إقبالا كبيرا على شراء الفسيخ والرنجة  خاصة مع قرب الاحتفال بأعياد الربيع.