32 معرض دائم على مستوى الجمهورية

«أماني غنيم»: 2 مليون و900 ألف أسرة بمشروع «الأسر المنتجة».. فيديو

أكدت الدكتورة أماني غنيم، رئيس الإدارة المركزية للتنمية الاجتماعية والمسئولة عن قطاع المعارض بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الأسر المنتجة تشارك في المعرض المنظم مع مجموعة "يونايتد جروب" بمجموعة من العارضين على مستوى محافظات القاهرة، ويقدمون مجموعة منتجات متميزة من الإنتاج اليدوي التراثي، والمفروشات، ومنتجات الخزف، ومنتجات شمال وجنوب سيناء، وجمعية «إسطبل عنتر»، مصنوعة بأيدي مجموعة عارضين متميزين يبلغ عددهم حوالي 15 عارض .

وصرحت «غنيم» أن مشروع الأسر المنتجة قديم جدا منذ عام "1964"، وما زال قائما حتى الآن، يبلغ عدد الأسر منذ بداية المشروع أكثر من 2 مليون و900 ألف أسرة، وهذا المعدل بحوالي 12الف أسرة في السنة، متنوع بين مشروعات زراعية وحرفية وإنتاجية.

وتابعت: هناك بعض المشروعات الحرفية التي بدأت تندثر، ونحن نعمل على إحيائها من خلال التدريب بمراكز إعداد الأسر المنتجة على مستوى الجمهورية، والبالغ عددها حوالي 430 مركز تدريب، هناك أيضا جمعيات التنمية، والتي يعتمد نشاطها على إحياء نشاط الأسر المنتجة، وتشجيع المتواجدين في كل منطقة وفى كل محافظة على إقامة مشروعات خاصة بهم.
  
وأضافت أن مشروع الأسر المنتجة كان يهدف للاهتمام بالفقراء والمحتاجين فقط، لكنه أصبح يهتم بالمبتكرين أيضا، وبكل من لديه إبداع ولا يشترط السن فهو متاح لكل الفئات العمرية.
 
مشروع «الأسر المنتجة» كنز حقيقي في مصر لأنه يعتمد في صناعته على الخامات البيئية مثل "الالبستر في الأقصر - ومنتجات خشب السرسوع في قنا - منتجات الخزف من الطين في الفيوم) سنجد في كل محافظة منتج متميز من الخامات البيئية الموجودة فيها.

طالبت «غنيم» الجهات الداعمة لهذا المشروع  بضرورة الاهتمام بالحرفيين، مضيفة أن وزارة التضامن الاجتماعي تقوم من جانبها بتنظيم المعارض على مستوى الجمهورية حتى تساعده على الانتشار، ولديها حوالي 32 معرض دائم، تم تنظيم 7 معارض "ديارنا" على مستوى الجمهورية لتسويق منتجات مشروعات الأسر المنتجة، ولاقت إقبال كبير جدا وحققت تنمية للعارضين وزيادة في الدخل إلى أقصى درجة، وفى شهر إبريل المقبل سيتم تنظيم معرض «ديارنا المركزي».
 

إصدارات أخبار اليوم