خاص| مسؤول بحركة «حماس»: مفاوضات تمديد الهدنة في غزة تتعثر بسبب إسرائيل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

- القيادي محمود المرداوي: نحن مع تمديد الهدنة وهكذا أبلغنا الوسطاء
- نحن على استعداد عقد صفقات تبادل إما على مراحل أو مرة واحدة.. «الجميع مقابل الجميع»
- لا يملكون في إسرائيل إلا قرار استمرار الحرب والدمار والإبادة

أفاد محمود المرداوي، القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ، بأن مفاوضات تمديد الهدنة في غزة متعثرة حتى الآن بسبب إسرائيل، مشيرًا إلى أن ذلك لاعتبارات داخلية في دولة الاحتلال، ونظرًا لعدم استطاعة حكومة الاحتلال جمع المكونات السياسية والعسكرية على قرار تمديد الهدنة.

وقال المرداوي، في تصريحاتٍ لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن "تمديد التهدئة رغبة دولية، وهي تتوافق مع موقفنا منذ اللحظة الأولى ولا زلنا نتمسك به حتى الآن". 

وأردف قائلًا: "نحن على استعداد عقد صفقات تبادل إما على مراحل أو مرة واحدة بمبدأ «الجميع مقابل الجميع»".

واستطرد قائلًا: "لكن نصرّ على أن تكون في ظل ظروف مناسبة (تهدئة) يتخللها مد المستشفيات والمخابز والحضانات بالوقود والمستلزمات وكل أساسيات الحياة".

وتابع المرداوي قائلًا: "الآن كل الوسطاء يدفعون في هذا الاتجاه (تمديد الهدنة)، لكن العدو لاعتبارات داخلية تتعثر خطواتها ولا يستطيع جمع مكوناته السياسية والعسكرية على  قرار". 

اقرأ أيضًا: حاملة الطائرات الأمريكية «إيزنهاور» تعبر مضيق هرمز لدخول مياه الخليج

وأضاف: "لديه فقط (الاحتلال الإسرائيلي) إبقاء الكابنيت (مجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني المصغر) مجمعًا على روح الانتقام لعدم مواجهة استحقاق الفشل، لذا فقط لا يملكون إلا قرار استمرار الحرب والدمار والإبادة".

وأكمل المرداوي حديثه قائلًا: "في النهاية نحن مع تمديد الهدنة، وهكذا أبلغنا الوسطاء".

وتحدث المرداوي عن خروقات إسرائيلية للهدنة، مشيرًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لم يخرج النساء في الدفعة الثالثة من صفقة تبادل الأسرى، وهذا خرق، إلى خرق في إدخال الشاحنات التي تحمل المواد الأساسية لقطاع غزة كمًا ونوعًا.