متلازمة التعب المزمن.. تعب شديد ومشاكل بالذاكرة

متلازمة التعب المزمن
متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن مرض يقف خلفه التهاب الدماغ والنخاع العضلي، وهي اضطراب معقد يسبب التعب الشديد ومشاكل الذاكرة وآلام العضلات أو المفاصل ومشاكل النوم التي يمكن أن تزداد سوءًا بسبب المجهود.

 

تحدث متلازمة التعب المزمن بشكل شائع عند النساء، ويمكن أن تستمر لمدة ستة أشهر على الأقل، ولا يوجد علاج أو علاج معتمد لهذه الحالة بالذات.

 

اقرأ ايضا|الأمراض التي ينقلها «البعوض» والوقاية منها.. تعرف عليها
 

ما هي متلازمة التعب المزمن؟ 

 

متلازمة التعب المزمن هي حالة طبية طويلة الأمد يتم تحديدها من خلال التعب الشديد والدوخة والتي لا يمكن تفسيرها بالفعل من خلال حالة كامنة، ويمكن أن يؤثر على العديد من أجهزة الجسم أيضًا، وعادة ما يصيب هذا المرض الأشخاص في منتصف العمر.

 

الأسباب الكامنة وراء هذه المتلازمة

 

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، يمكن أن تحدث متلازمة التعب المزمن بسبب العديد من العوامل بما في ذلك العوامل الوراثية والتوتر وضعف جهاز المناعة والاختلالات الهرمونية.

 


وغالبًا ما يصاب الأشخاص بأعراض هذا المرض بعد الإصابة بعدوى بكتيرية وفيروسية، ويمكن للفيروسات مثل فيروس الهربس البشري، وفيروس 6 Ross River، وفيروس الحصبة الألمانية، وفيروس Epstein-Barr أن تحفزه.


وبحسب ما ورد ، فإن الصدمة الجسدية أو العاطفية تسببت أيضًا في حدوث المتلازمة لدى العديد من الأشخاص.


أعراض الحالة

 

يمكن أن تختلف أعراض الاضطراب وشدته من شخص لآخر.بصرف النظر عن التسبب في الإرهاق والتوتر ومشاكل النوم، يمكن أن تؤدي متلازمة التعب المزمن إلى الإرهاق الشديد بعد التمرين العقلي أو البدني، ومشاكل في مهارات التفكير أو الذاكرة، والدوخة التي تزداد سوءًا مع الحركة، ويمكن أن يسبب أيضًا آلامًا في العضلات أو المفاصل والصداع المتكرر والتهاب الحلق.

 

كيف يمكن تشخيص الحالة؟

 

حالة هذه المتلازمة صعبة للغاية للتشخيص، ومن المحتمل أن يراجع طبيبك تاريخك الطبي ويستبعد الأسباب المحتملة بعد سؤالك عن مدة وشدة التعب المفاجئ.


وبينما لا يوجد علاج محدد متاح لمتلازمة التعب المزمن، يمكنك تبني بعض التغييرات في نمط الحياة لتقليل الأعراض، منها الحد من تناول الكافيين أو تجنبه لتقليل الأرق وتعزيز النوم بشكل أفضل.

 

كما يمكن تجنب الكحول والنيكوتين أيضًا، وتوقف عن النوم أثناء النهار لأنه قد يصعب عليك النوم في الليل، وضع روتينًا للنوم والتزم به.