البيت الأبيض يُعلق علي زيارة بايدن إلى كييف

الريس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ونظيره الأمريكي جو بايدن
الريس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ونظيره الأمريكي جو بايدن

كشف البيت الأبيض، اليوم الاثنين 20 فبراير، عن أن زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى العاصمة الأوكرانية كييف هو تأكيد التزام واشنطن بالسيادة الأوكرانية.

وقال البيت الأبيض، إن "بايدن يُعلن تزويد كييف بدعم عسكري جديد يضم أنظمة مضادة للدروع ورادارات مراقبة جوية".

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض: بايدن ليس لديه خطط لزيارة أوكرانيا بعد رحلة بولندا

وصرح بايدن من كييف: بأن" أوكرانيا ستتلقى حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 500 مليون دولار".

كما أفاد البيت الأبيض: أن "بايدن سيعلن عن عقوبات جديدة ضد روسيا تشمل أفرادًا وكيانات".

ومن جانب آخر، كتبت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم، تعليقًا ساخرًا على زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لدير القديس ميخائيل ذي القبة الذهبية في كييف.

وتساءلت زاخاروفا، في قناتها الرسمية على تطبيق "تليجرام": "أيهما أرثوذكسي؟" في إشارة إلى الاضطهاد الذي يمارسه نظام زيلينسكي ضد الكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية.

وفي وقت سابق، كانت زاخاروفا، قد صرحت، بأن زيلينسكي باضطهاده الكنائس الأرثوذكسية يدفع أوكرانيا للزوال بدعم من هياكل "الناتو"، حيث أشارت إلى 4 مشاريع قوانين قيد النظر في البرلمان الأوكراني لتقييد الأنشطة ونقل الملكية وتغيير اسم الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، حيث لفتت إلى أن كل هذه "وثائق تنتهك دستور البلاد بشكل صارخ".

ونظمت السلطات الأوكرانية في عام 2022 أكبر موجة اضطهاد ضد الكنسية الأرثوذكسية الأوكرانية في التاريخ الحديث للبلاد، اعتمادًا على مزاعم حول علاقتها بروسيا قررت السلطات الأوكرانية في مناطق مختلفة من البلاد حظر أنشطة هذه الكنيسة وتم تقديم مشروع قانون حول الحظر الفعلي لهذه الكنيسة بأوكرانيا إلى البرلمان.

وفي سياق متصل، كما تم فرض عقوبات على عدد من رجال الدين، وفيما بعد أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، تعليق جنسية عدد من رجال الدين في الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية.