حكايات| قبيلة كوما.. يعيشون عراة ويتشاركون الزوجات ويوأدون التوائم | صور وفيديو

 قبيلة كوما
قبيلة كوما

لا يرتدون الملابس ويعيشون عراة، يختنون الذكور عندما يبلغون سن الـ 14 عاما، والفتيات عندما يبلغن الـ 17 عاما، ولكي تتزوج من إحدى فتياتهم لابد أن تخدم أسرتها لمدة 5 سنوات، وقد يشارك الرجل زوجته مع الأصدقاء والزوار.. إنها قبيلة كوما التي تقع في أعماق الغابات النيجيرية، في ولاية أداماوا الواقعة على طول الحدود بين نيجيريا والكاميرون والتي تتصف ببعض الصفات والعادات الغريبة.

قبيلة كوما يعرف سكانها بسكان التلال، وهذا بسبب المكان الجغرافي الذي تحتله، في ظل أنهم يعيشون في جبال ألانتيكا في نيجيريا، ويشتغل معظم أفراد تلك القبيلة في أنشطة مثل الزراعة والصيد، ولهم إلههم الخاص الذي يسمونه زوم. وتمتاز المنطقة التي يعيشون فيها بالكثير من المناطق السياحية المميزة التي يقبل عليها السياح للتعرف عليها وعلى الحضارات الموجودة هناك.

منفصل سياسيا
شعب كوما منفصل سياسيًا، مثله في ذلك مثل أفيكس في جنوب شرق نيجيريا؛ وتوجد 21 قرية كوما في الجانب الكاميروني من جبال ألانتيكا و 17 قرية في الجانب النيجيري. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه لدى كوما لغتهم الخاصة، والمعروفة باسم كوما، ويقدر عدد المتحدثين بها بحوالي 62 ألف شخص وينقسم سكان كوما إلى ثلاث مجموعات رئيسية، هم: سكان التلال بيا وندامتي وسهول فومني المنخفضة.

 

كوما تعد من أحد أغرب الفئات الموجودة في نيجيريا بسبب غرابة القوانين التي تسود مجتمعها والعادات الغريبة التي تجعلهم مخيفين، حيث تشتهر تلك القبيلة بالعديد من التقاليد والعادات الغريبة، فأحد تلك التقاليد المثيرة للاهتمام هي أنهم يعيشون عراة ولا يرتدون الملابس سواء رجالها أم نسائها، بخلاف طقوس زفافهم، حيث أنه على الرجال الذين يريدون الزواج من إحدى فتيات القرية أن يعملوا لدى عائلة الفتاة لمدة 5 سنوات، ولكن في بعض الحالات الأخرى قد تسمح عائلة الفتاة بإحضار الماعز أو بعض البهائم بدلا من العمل لمدة 5 سنوات. ورغم ذلك إذا كانت الفتاة غير قادرة على الإنجاب من الممكن أن يتم إلغاء الزواج من الأساس.

طقوس غريبة ومخيفة
وأحد أغرب عادات تلك القبيلة هي طقوس البلوغ، حيث أنهم يقومون بختان الذكور عند سن الـ 14 عاما والفتيات عند سن الـ 17 عاما، كما يقومن بخلع أسنان الفتيات في ذلك السن أيضا بدون أي مواد تخدير أو مسكنات للألم لتخفيف الألم المصاحب لذلك.

 

شيء آخر مثير للاهتمام حول شعب كوما، هو أنه تماشيًا مع عاداتهم، فإن الميراث يكون في سلالة الأم، حيث أنه عند وفاة الأم ترث أبنائها من الفتيات ماشيتها ومزارعها والأواني المنزلية مثل المشغولات اليدوية، بينما تنتمي الأقواس والسهام إلى الابن الأول للذكر المتوفى.

ولادة التوائم في تلك القبيلة أمر شرير، حيث يعتبرون أن التوائم حدث بغيض لدرجة أنه حتى وقت قريب كان يتم دفن الأطفال الذين يولدون توائم. ومن الأمور الغريبة أيضا عن تلك القبيلة أنه قد يشارك رجل كوما زوجته مع الأصدقاء وخاصة الزوار، لأنه حسب رأيهم، علامة على القبول والصداقة.

 

أقدم قبائل نيجيريا
الأستاذ الجامعي النيجيري سراج ثاني محمد أستاذ لغة الهوسا، قال إن قبيلة كوما تعيش في شمال شرق نيجيريا، وهناك البعض منهم أيضا يعيش في الكاميرون، مشيرا إلى أنها من أقدم القبائل في نيجيريا وأنهم يتميزون بالزراعة ورعاية الأغنام ويعيشون على جبال ألانتيكا، مبينا أن من أغرب عاداتهم أنهم لا يرتدون الملابس، وإنما يستخدمون الجلود والأشجار لستر عوراتهم.

 

وأضاف أستاذ لغة الهوسا، في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، أنه بالنسبة لختان الذكور فلا يعلم السن المحدد لذلك، ولكن المؤكد أنهم يأخذون الأطفال إلى الغابة وهناك يتم الختان، لافتا إلى أنهم يمكثون في الغابة إلى أن يتم شفائهم ثم يعودون إلى مساكنهم ويقومون بالأفراح ويذبحون الأغنام.

ربما ذلك ما جعل تلك القبيلة تحمل لقب الأغرب في العالم، في ظل أنهم يعيشون على طريقتهم دون الاهتمام بالتطور الذي يحدث في العالم، بالإضافة إلى أنهم يتميزون بطقوسهم الغريبة، فطقوس زفافهم وبلوغهم وطعامهم وشرابهم غريبة، كما أن طبيعة عيشهم وتجولهم عراة، وتعاملهم مع من حولهم جعلت كافة المناطق التي حول تلك القرية تشعر بالغرابة دونا عن كل القبائل التي تعيش في تلك المناطق.