Advertisements

تقرير: النظام الغذائي عالي البروتين يزيد وزنك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

يلعب البروتين دورًا مهمًا في إصلاح أنسجة الجسم ويسهل الأداء الصحي للجسم، فهو لبنة أساسية في بناء العظام والعضلات والغضاريف والجلد والدم، ويساعد أيضًا في الحفاظ على ارتفاع مستويات الطاقة، ومع ذلك، فإن الإفراط في أي شيء يمكن أن يكون ضارًا.

يكون للنظام الغذائي الغني بالبروتين فوائد كثيرة، فإذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن، فإن الكثير من البروتين يمكن أن يؤثر على عملية إنقاص الوزن.

 وإليك بعض الطرق التي قد يؤدي اتباع نظام غذائي عالي البروتين بها إلى زيادة الوزن، وذلك حسب ما ذكره موقع "timesofindia".

اقرأ أيضا | لخفض الكوليسترول.. تعرف على أفضل مصادر البروتين لإضافتها إلى نظامك الغذائي

تناول الكثير من اللحوم

يقصد بالبروتين الحيواني اللحوم والأسماك والدواجن التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية، وإذا كان هدفك هو الشعور بالشبع، فمن المؤكد أن هذه الأطعمة الغنية بالبروتين ستؤدي المهمة، ولكن إذا كنت تعمل أيضًا على إنقاص الوزن، فقد تضطر إلى إعادة النظر في خياراتك الغذائية أو عاداتك الغذائية.

وهناك بدائل نباتية صحية وهي مصادر غنية بالبروتين بما في ذلك العدس والحمص والكينوا والتوفو والإدامامي والمكسرات، ما يميزها هو أنها منخفضة السعرات الحرارية أيضًا، وبالتالي يمكن أن تساعد وزنك في رحلتك بشكل جميل.

 

الكربوهيدرات

في حين أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يكون مُرضيًا ومُشبعًا، فهذا لا يعني أنك تقلل من استهلاك الكربوهيدرات والدهون، فكل عنصر غذائي له دور يلعبه، وتقليل أحدهما، قد لا يؤدي الإفراط في تناول الآخر إلى تحقيق أي إنصاف لجسمك.

ومن الممكن أن يؤثر الحد من تناول الكربوهيدرات على مزاجك بشكل كبير وقد يزيد أيضًا من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الأكل بنهم غير صحي، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يميلون إلى زيادة الوزن.

النظام الغذائي الصحي المتوازن هو ما يجب أن يهدف إليه الأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن.

قد لا تكون الألياف أقوى عنصر في طبقك

كنت قد قللت من الكربوهيدرات، ودمجت المزيد من البروتين الحيواني، فمن المحتمل أنه ليس لديك الكثير من العناصر الليفية في طبقك، والتي لا يمكن أن تعيق صحة الجهاز الهضمي فحسب، بل تؤثر أيضًا على وزنك في عملية الخسارة.

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في منع الإفراط في تناول الطعام، والذي بدوره يساعد في إنقاص الوزن، ومع ذلك، من المهم أن يكون لديك طبق طعام صحي يتكون من البروتين والكربوهيدرات والألياف.

عدم ممارسة الرياضة

لمجرد أنك تشعر بأنك تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ، فهذا لا يعني أنك تتخلص من روتين التمرين الخاص بك من النافذة، وتعتمد أهدافك لفقدان الوزن على كل من نظامك الغذائي ونظام التمرين، بغض النظر عن عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها، يجب أن تمارس الرياضة بانتظام. وبالمثل، إذا كنت تمارس الرياضة كل يوم ، فهذا لا يعني أنك تبدأ في التهام أي شيء وكل شيء.

وفقًا لمايو كلينك ، يجب أن تأتي نسبة 10٪ إلى 35٪ من السعرات الحرارية من البروتين، لذلك إذا كان جسمك يحتاج إلى 2000 سعر حراري ، فيجب أن تستهدف 200-700 سعر حراري من البروتين ، أو 50-175 جرامًا ، كما يوضح الجسم الصحي. 0.8 جرام من البروتين لكل كيلو من وزن الجسم هو البدل الغذائي الموصى به لمنع النقص في أي شخص بالغ غير نشيط بدنيًا.
 

 

Advertisements


Advertisements