المبادرة الرئاسية «إتحضر للأخضر».. تخلق وعى بيئى بقضايا التغيرات المناخية لدى المجتمع المصرى

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع تفاقم تداعيات تغير المناخ والاحتباس الحراري، أصبح دمج البعد البيئي في سياسات وتوجهات الدولة أمراً لا مناص عنه، وتسعى دائما مصر لمواجهة هذه التداعيات، وفي ظل استعداد الدولة المصرية لاستضافة مؤتمر المناخ بشرم الشيخ نوفمبر القادم، تم إطلاق العديد من الحملات والمبادرات للتوعية بالمخاطر وعرض الحلول، ومن بينها كانت مبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي "إتحضر للأخضر"، ونستعرض فى السطور التالية أهم أهداف ومحاور المبادرة.

أهداف المبادرة
"إتحضر للأخضر" مبادرة رئاسية تم إطلاقها في 2020 لنشر الوعي البيئي خلال ثلاث سنوات، تهدف إلى حماية البيئة وضمان إستدامة مواردنا وثرواتنا الطبيعية، بمشاركة جميع قطاعات الدولة حكومية ومجتمع مدني وقطاع خاص، من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

تعمل المبادرة على التوعية بأهمية تدوير المخلفات، والعمل على زيادة التشجير، والحد من إهدار الغذاء، وزيادة الانتاج الزراعي، والحد من تلوث الهواء، وتقليل استخدام البلاستيك، والاهتمام بالمحميات الطبيعية والحفاظ عليها، وحماية الحياة البحرية والحفاظ على الكائنات الحية بها.

تأتي المبادرة الرئاسية في إطار الإستراتيجية القومية للتنمية المستدامة "مصر ٢٠٣٠" ، وتستهدف تغيير السلوكيات ونشر الوعي البيئي وحث المواطنين من أجل المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة. 

وتم زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء المحيط إلى 102 محطة، ومن المستهدف الوصول إلى 120 محطة بحلول عام 2030 موزعة على جميع المناطق المختلفة بالجمهورية، لمواصلة جهود وإجراءات مواجهة تلوث الهواء.

صحتنا من صحة كوكبنا
وفي إطار المبادرة الرئاسية "إتحضر للأخضر" كانت هناك العديد من الحملات والفاعليات التى أطلقتها وزارة البيئة فى الفترة الماضية، ففي ديسمبر 2021 أطلقت مسابقة "صحتنا من صحة كوكبنا" على الموقع الإلكتروني للوزارة ، وهى مسابقة جماهيرية بهدف خلق جيل واعى بالقضايا البيئية.

وشملت المسابقة مجموعة من الأسئلة المتعلقة بحماية البيئة وتنميتها، والأمراض المترتبة على تلوث الهواء، وخاصة أمراض الحساسية، كما تتضمن المسابقة سؤالاً شهرياً، وتمتد حتى نوفمبر القادم، وجوائزها عبارة عن 2000 من الدرجات كإحدى وسائل تفادى آثار التغيرات المناخية.

الرحلة إلى مؤتمر المناخ
وفي يونيو الماضى شارك المغامر المصري علي عبده حامل اللقب العالمي في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية ومؤسس مبادرة "100 مصر" في تلك الفعاليات فى إطار مبادرة إتحضر للأخضر، من خلال إطلاق مبادرة "The ride to COP27" أو «الرحلة إلى مؤتمر المناخ» على مدار يومين بدراجة كهربائية في عدد من محافظات الجمهورية.

رجع الطبيعة لطبيعتها
وفي نهاية يوليو الماضي كان إطلاق أول حملة وطنية لرفع الوعى بقضية التغيرات المناخية تحت شعار "رجع الطبيعة لطبيعتها" وذلك فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية لرفع الوعى البيئى "اتحضر للأخضر" واستمراراً لاستعدادات مصر لمؤتمر المناخ cop27 المزمع عقده فى مدينة شرم الشيخ نوفمبر القادم.

وتهدف الحملة الى خلق وعى بيئى حقيقي بقضايا التغيرات المناخية، وسط المجتمع المصرى بكافة أطيافه وفئاته العمرية، للمشاركة الفعالة فى حماية البيئة من آثار التغيرات المناخية التى يشهدها العالم أجمع، ورفع مستوى المسئولية لديهم بأهمية دورهم فى تلك القضية التى أصبحت حقيقة واقعة فى حياتنا.

اقرأ أيضا : استعدادا لمؤتمر المناخ.. محافظة القاهرة: زراعة منطقة شق الثعبان بـ400 شجرة