أنثى حبار تحمل «بيضها» على شكل عقد من اللؤلؤ| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استطاعت العدسات البحثية، التقاط صورا ولقطات تصويرية لأنثى حبار تحمل بين ذراعيها سلسلة هلامية من بيض تشبه عقدا من اللؤلؤ اللامع في أعماق المحيط قبالة سواحل كاليفورنيا.

واكتشف باحثون من معهد أبحاث الأحياء المائية بخليج مونتيري مؤخرا حبار من أعماق البحار، وهو نوع غير معروف في جنس (Bathyteuthis) على بعد حوالي 90 كيلومترا قبالة ساحل كاليفورنيا على عمق 1390 مترا.

واستخدم الفريق العلمي مركبة تعمل عن بعد (ROV) لالتقاط لقطات عالية الدقة للحبار ونسلها الذي لا يزال في طور النمو والذي حملته على شكل عقد من اللؤلؤ، مما سمح للباحثين بفحصها.

و من غير المعتاد أن تُرى إناث الحبار وهي تحمل بيوضها معها، حيث يُعرف هذا السلوك باسم الحضنة.

وكتب الباحثون في بيان: «تتكاثر معظم أنواع الحبار عن طريق وضع أكياس البيض في قاع البحر أو إطلاق البيض في كتلة هلامية تنجرف في المياه المفتوحة»، وذلك بحسب المقال المنشور في مجلة «livescience العلمية».

ونوه الباحثون بأنه في بعض الأحيان فإن «تلك الأمهات الراعيات يحملن البيض حتى يفقس لتحسين فرص أطفالهن في البقاء على قيد الحياة». 

لكن من المحتمل أن يكون حمل البيض مكلفا جدا بالنسبة للأم ويزيد من خطر كونها قد تتحول إلى فريسة ويفقدها حياتها، وهذا هو السبب في أنه من غير المألوف رؤية هذا السلوك.

البحوث البيطرية: البحر ابتلع أجزاء من أرض قرية المعدية بالبحيرة