أسوأ مشروب يمكن أن يتسبب في إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بقدر ما تحاول ممارسة الرياضة واتباع أنماط الأكل الصحي، يمكن أن تلعب عملية الأيض دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، وإذا كان التمثيل الغذائي الخاص بك يمكن أن يحرق السعرات الحرارية بسهولة وتحويلها إلى طاقة، فإن فقدان الوزن يمكن أن يكون مهمة أسهل، وهذا ليس هو الحال بالنسبة للجميع، حيث يحاول الآخرون أن يفعلوا ما في وسعهم لتسريع عملية الأيض لديهم، ولا ينجح الأمر دائمًا.

على الرغم من أنه يبدو أنك تبذل قصارى جهدك ، فقد تكون هناك بعض العوامل التي تتسبب في إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك، وقد يكون الوقت قد حان للبدء في تقليص بعض الأطعمة والمشروبات التي لا تشبع للمساعدة في تعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك. 


تقول مولي هيمبري أخصائية التغذية، إن أسوأ مشروب لعملية التمثيل الغذائي هو المشروبات المحلاة بالسكر، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

تقول هيمبري: «اخترت المشروبات المحلاة بالسكر لأنها مليئة بالسعرات الحرارية الفارغة التي تمد الجسم بفوائد صحية قليلة أو معدومة».

هذه المشروبات ضارة بصحتك العامة. ومع ذلك ، تؤكد هيمبري أن هذه المشروبات ليست سبب تغير التمثيل الغذائي.

توضح هيمبري: «التمثيل الغذائي لدينا هو مجموعة معقدة من العمليات في الجسم التي تؤثر على كل شيء من الوزن إلى معدل الهضم وتنظيم درجة الحرارة، والغالبية العظمى من معدل الأيض يخضع للاختلاف من شخص لآخر بناءً على عوامل مثل الوزن وعلم الوراثة وتكوين العضلات».

وتقترح هيمبري أن خيارات المشروبات الفردية من غير المرجح أن تغير عملية التمثيل الغذائي ، ولكن اتخاذ قرارات صحية متسقة، بما في ذلك تجنب اختيارات المشروبات السيئة، يمكن أن يؤدي إلى تحسين التمثيل الغذائي الخاص بك على أفضل وجه ممكن تحت سيطرتك.

هذا هو سبب اختيارها المشروبات المحلاة بالسكر، والتي تشمل المشروبات مثل الشاي والعصائر المحلاة، ومشروبات القهوة المتخصصة السكرية، والمشروبات الغازية العادية .

يُعرف السكر المضاف في هذه المشروبات المحلاة بالسكر بقدرته على إبطاء عملية التمثيل الغذائي بسبب نوع السكر في هذه المنتجات. 

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات المحلاة بالفركتوز يبطئون بشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي عن طريق تقليل عدد السعرات الحرارية الأساسية المحروقة كل يوم.

كما تم ربط المشروبات المحلاة بالسكر بأنها الأسوأ بالنسبة لدهون البطن، ويرجع ذلك إلى مكوناتها. على سبيل المثال، تسببت المشروبات المحلاة بالفركتوز في زيادة الدهون لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن ومتوسط ​​الوزن. 

كما أن له تأثير على تقليل الحساسية للأنسولين أيضًا، وزيادة فرص الإصابة بعسر شحميات الدم وفائض من الدهون في مجرى الدم.

علاوة على ذلك ، فإن المشروبات مثل العصائر المحلاة والشاي وكذلك المشروبات الغازية تستخدم السكر المضاف لجعلها أكثر حلاوة.


تحتوي هذه المشروبات المحلاة بالسكر على سعرات حرارية فارغة، الأمر الذي لا يجعل المشروب غير مرضي للشعور بالشبع فحسب، بل يضيف أيضًا كمية غير ضرورية من السعرات الحرارية. 

اقرأ أيضا | «كمون وقرفة وزنجبيل».. مشروبات ستساعدك على إنقاص الوزن

 

إذا كنت لا تشعر بالشبع ، فقد يؤدي ذلك إلى تناول المزيد من الطعام، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بدلاً من ذلك، ضع في اعتبارك استبدال كمية الصودا التي تتناولها بأي من هذه البدائل الصحية منخفضة السكر.