مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام عيد «نزول التوراة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الاثنين 6 يونيو، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، في ثاني أيام ما يسمى عيد "نزول التوراة" اليهودي.

وأفادت مراسلة وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول هيكلهم المزعوم تحت حماية شرطة الاحتلال.

ويوم أمس، اقتحم ما يقرب من 650 مستوطنًا إسرائيليًا المسجد الأقصى، تحت حماية العشرات من جنود الاحتلال بمناسبة أول أيام ما يُسمى عيد نزول التوراة.

ومنذ ساعات فجر أمس، فرضت قوات الاحتلال تشديدات على أبواب المسجد الأقصى، تمهيدًا لاقتحامات المستوطنين، وأغلقت المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، وحاصرت المصلّين في داخله، فيما واجه المرابطون والمرابطات، الاقتحامات بالهتافات والتكبيرات، وأداء صلاة الضحى جماعيًا، ورفع العلم الفلسطيني، في ساحات المسجد.

وكانت جماعة "الهيكل" المتطرفة قد دعت إلى تنظيم اقتحام جماعي للمسجد الأقصى، يومي الأحد والاثنين 5 و6 يونيو، ورفع الأعلام الإسرائيلية في ساحات المسجد، على غرار مسيرة الأعلام الإسرائيلية، التي كانت أواخر الشهر الماضي، في وقتٍ دعت خلاله الفصائل الفلسطينية إلى الرباط بالمسجد الأقصى والتصدي لاقتحامات المستوطنين للمسجد.

اقرأ أيضًا: فلسطين: الاقتحامات مفروضة بقوة الاحتلال.. ولن تصبح جزءًا من الواقع التاريخي بالأقصى