خاص| دبلوماسي فلسطيني: نرغب في إضافة مصر والسعودية والأردن لآلية دولية لرعاية السلام

السفير مهند العكلوك
السفير مهند العكلوك

أكد السفير مهند العكلوك، مندوب فلسطين المناوب لدى جامعة الدول العربية، رغبة بلاده في إضافة دول عربية ضمن آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرًا إلى أن هذه الدول هي مصر والسعودية والأردن.

وقال العكلوك، خلال حوارٍ مع "بوابة أخبار اليوم"، "نحن نفضل ونرغب في أن يكون هناك آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام، هل تكون الدول الأعضاء في مجلس الأمن؟ هل تكون الدول الأعضاء دائمة العضوية بمجلس الأمن؟ هل تكون الرباعية الدولية الممثلة في الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة؟".

وأردف قائلًا: "يضاف إلى ذلك الدول العربية، نحن نرغب في أن تضاف مصر والأردن والسعودية لهذه الآلية، لأن هذه الدول لها وزن في المجتمع الدولي ولها ثقل وتؤيد الحق الفلسطيني".

وتابع: "نحن لا نفضل أن يعود الأمر لرعاية منفردة وحصرية وحيدة  للإدارة الأمريكية، وبالنسبة لعملية السلام، نحن مستعدون للبدء في مفاوضات في أي مكان، وكانت هناك دعوة من روسيا قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، ووافقنا عليها".

ومضى يقول: "والآن نحن نوافق حتى لو كان في أوروبا أن تبدأ المفاوضات، لكن هذه المفاوضات يجب أن يكون لها مرجعية".

وحول هذه المرجعيات، أكد العكلوك أن هناك مرجعيات واضحة لعملية السلام، مشيرةً إلى أن هناك مبادرة السلام العربية، التي تطالب بالانسحاب الإسرائيلي وقيام دولة فلسطين، وإقامة علاقات دبلوماسية بعدها مع إسرائيل وليس قبل ذلك، فهذه المرجعية يجب أن تحكم عملية المفاوضات.

وأضاف العكلوك: "كما يجب أن يكون هناك إطار زمني محدد لعملية السلام، هكذا تنظر القيادة الفلسطينية لعملية السلام، وهكذا كانت مبادرة الرئيس (الفلسطيني) محمود عباس، التي طرحها في الأمم المتحدة لأكثر من مرة، أمام مجلس الأمن وأمام الجمعية العامة للأمم المتحدة".

اقرأ أيضًا: حوار| مندوب فلسطين المناوب بالجامعة العربية: نشعر بخيبة أمل من إدارة بايدن لعدم فتح القنصلية