البرلمان العربي: القضية الفلسطينية «عصية عن الحل» بسبب تعنت الاحتلال

عادل العسومي
عادل العسومي

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى، كونها تمثل قضية الحق والعدل في مواجهة الظلم والطغيان، مشيرًا إلى أنه على الرغم من اعتراف المجتمع الدولي بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، وبعد مرور أكثر من سبعة عقود، إلا أنه ما تزال القضية عصية على الحل، بسبب تعنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وعدم وجود موقف دولي ضاغط لتطبيق قرارات الشرعية الدولية.

جاء ذلك، في كلمته أمام المؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي انطلقت أعماله اليوم بمقر جامعة الدول العربية بحضور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية وسفراء ومندوبي الدول العربية بالجامعة العربية.

وجدد العسومي مطالبته للمجتمع الدولي، وخاصة الأمم المتحدة وأجهزتها المعنية، بتحمل مسئوليتها السياسية والقانونية والأخلاقية للتوصل إلى حل عادل وشامل يُعيد الحقوق إلى أصحابها، ويُنهي الاحتلال على كامل الأراضي الفلسطينية.

كما دعا رئيس البرلمان العربي الفلسطينيين إلى طي صفحة الانقسام، مؤكدًا أن وحدة الصف الفلسطيني تُمثل ضرورة مُلِحة لا تحتمل التأجيل.

وأعرب العسومي عن أمله في أن تتحقق المصالحة الفلسطينية في أقرب وقت ممكن، بدعم ومساندة الجهود العربية في هذا الشأن.

اقرأ أيضًا: «العسومي»: تراجع الدور العربي في حل أزمات المنطقة أوجد فراغا استغلته التنظيمات الإرهابية