بسبب أغنية.. بريطانيا تهدد بإرسال مقاتلات لاغتيال مطربة مصرية

فايدة كامل وبليغ حمدي
فايدة كامل وبليغ حمدي

لحنجرتها المميزة وصوتها غير العادي، ظلت الفنانة الراحلة فايدة كامل تحتفظ بلقبي "مطربة السلطة" و"صوت مصر"، حيث تعد من الأصوات النسائية المختلفة خلال فترة الخمسينات والستينات.

وفايدة كامل مولود في 12 يوليو 1932 لأسرة فنية، وبمرور السنوات ظهرت مع ثورة يوليو عام 1952؛ إذ أنها شقيقة الموسيقار الراحل ‏عبد ‏الرحمن‏ ‏كامل‏ ومطربة الأوبرا عايدة كامل، كما حصلت على دبلوم من المعهد العالي للموسيقى، وغنت مجموعة من الأغاني الوطنية منها نشيد الوطن الأكبر عام 1960.

ولم تكن هكذا فقط بل وضعت بصماتها علي التاريخ حيث تعتبر أقدم برلمانية في مصر والعالم في الوقت نفسه، كما أصبحت نائبة في مجلس الشعب لعدة دورات عن دائرة الخليفة بالقاهرة، بعد أن ‏توقفت عن الغناء، وترأست لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في مجلس الشعب.

واستطاعت بذكائها وشخصيتها المميزة وموهبتها أن تحتفظ بكرسي البرلمان على مدار 34 متواصلة منذ 11 نوفمبر 1971 وحتى نهاية الفصل التشريعي في عام 2005، مما جعلها تدخل موسوعة "جينيس للأرقام القياسية العالمية" كأقدم برلمانية في العالم.

ولم يكن هذا رصيدها فقط من الإنجازات فنالت فايدة الكثير من الألقاب الفنية، منها "صوت مصر"، و"مطربة السلطة"، وتعد واقعة "صوت مصر" واحدة من أهم القصص الفنية التي عاشتها مصر من خلال صوت فايدة كامل.

يروى أن أغنيتها "دع سمائي" ألهبت حماس الشعب والجيش وقت العدوان الثلاثي على مصر، ووقف القائد البريطاني في منطقة الشرق الأوسط وأعلن في محطة إذاعة "الشرق الأدنى" أنه سيرسل طائرات لإسكات صوت فايدة كامل في الإذاعة المصرية.

اقرأ أيضا:الصعيدية سميرة أحمد.. صاحبة أغرب «وحم» خلال الحمل

كما عرفت فايدة بـ"مطربة السلطة"، نظرا لقربها "بحكم زواجها من وزير الداخلية الأسبق النبوي إسماعيل" من عائلة الرئيس الراحل أنور السادات، وغنائها الكثير من الأغاني له، كان أشهرها "يا سادات".

بإلإضافة إلى أنها شاركت في العديد من الأفلام، ومن أبرزها "أنا وأنت"، و"سكة السلامة"، و"على أد لحافك"، و"أرض السلام" ، من أشهر أغانيها: "يا واد يا سمارة"، "دع سمائي فسمائي محرقة"، "عاد السلام يا نيل"، "عالوحدة ما شاء الله"، نشيد "الوطن الأكبر".

ورحلت الفنانة فايدة كامل يوم الجمعة 21 أكتوبر 2011 عن عمر يناهز 79 عاما.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم