في يومها العالمي.. جهود مصر للقضاء على العنف ضد المرأة| تقرير

مناهضة العنف ضد المرأة
مناهضة العنف ضد المرأة

كان للمرأة المصرية نصيب كبير من اهتمام القيادة السياسية في ظل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحُكم، والذي حرص على رفع مكانتها في المجتمع، ومنحها تمكينًا ودعمًا أكبر فى كافة المجالات، وجعلها في أولويات خطط الدولة لتشارك في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية حيث حصلت المرأة المصرية على العديد من مكتسبات عديدة، خلال سنوات تولي عهد الرئيس السيسي .

ونفذت مصر اتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة، من خلال تنفيذ حملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة وتنفيذ كل الاتفاقيات الخاصة بالتصدى لكل أشكال العنف ضد المرأة ضمن مساعى الدولة لتعزيز دور المرأة في المجتمع.

اقرأ أيضا: معرض للمشغولات التراثية بمطروح احتفالا باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

عام المرأة 

بجانب إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عامًا للمرأة المصرية، وتصدق على قانون حماية البيانات الشخصية للأفراد،والقانون الخاص بسرية بيانات المجنى عليهم في جرائم التحرش والاعتداء الجنسي، واطلاق العديد من المبادرات والحملات الاعلامية المختلفة للتوعيه بمناهضة العنف ضد المرأة مثل "حملة التاء المربوطة سرقوتك، متخليش محطة توقفك".

أول دراسة اقتصادية

وإطلاق مصر الدراسة الأولى للتكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة  وهي اول دراسة يتم اجراؤها على مستوى العالم العربي.

تعديل أحكام القانون

بالأضافة إلي تعديل بعض أحكام قانون العقوبات بشأن التنمر، وتبني العديد من الاستراتيجيات الوطنية لمواجهة العنف ضد المرأة ومن بينها الإستراتيجيةً الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والإستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة حيث تعتبران  خارطة عمل الدولة فيما يتعلق بحماية المرأة من جميع أشكال العنف.

مكافحة الختان، والتعامل مع ضحايا العنف

بالإضافة إلى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ختان الإناث، والاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الزواج المبكر. وعملت مصر على إطلاق برامج تعزيز القدرات بالتعاون مع المؤسسات القانونية في مصر  مثل النيابة العامة ، ووزارة العدل، كما تم إصدار كتيبات تدريبية لأعضاء النيابة والقضاة والأطباء الشرعيين وضباط الشرطة ووزارة الصحة للتدريب على التعامل مع ضحايا العنف.

دليل الأزهر

وعمل الأزهر على مناهضة العنف عن طريق دليل الأزهر لتدريب القيادات الدينية على قضايا المرأة، بالإضافه الى  إطلاق حزم الخدمات الأساسية للنساء اللاتي قد يتعرضن للعنف.