بطن العقرب .. دواء شافي لكورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اكتشف فريق من العلماء من خلال دراسة مدعومة من صندوق أبحاث التحديات العالمية، أن سم العقارب القاتل والمستخدم في الأدوية التقليدية في أنحاء العالم، قد يساعد في هزيمة المتحورات الجديدة لفيروس كورونا حيث تحتوي سموم العقارب على الـ"ببتيدات"، وهي عناصر قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات ويعتقد أنها تحمي الغدة السامة للحيوان من العدوى، لذا يحاول العلماء المصريين استخراج المواد الكيميائية المفيدة من سمومها واستخدامها كعلاج.


الدكتور محمد عبدالرحمن، أستاذ علوم السموم الجزئية بجامعة قناة السويس مؤسس الدراسة، قال إن سموم العقارب من المصادر الطبيعية الغنية بالمركبات الكيميائية، والتي يصل عددها الى 200 مركب كيميائى لكل (سم) من العقرب الواحد، وتتميز هذه المركبات بتأثيراتها البيولوجية والدوائية المختلفة، وقد أثبتت معملياً فعالية كبيرة على أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية والميكروبات، وأيضاً الفيروسات مثل فيروس الإلتهاب الكبدى سى وغيرها.


متابعاً أن الدراسة تأثيرها على فيروسات كورونا المستجد جاء بناء على تاريخها في الدخول في كثير من الأدوية المعالجة، حيث تسهدف الدراسة المشترك بين جامعة قناة السويس وجامعة أبردين باسكتلندا اكتشاف علاج مستخلص من سموم العقارب المصريه يتميز بفعاليته الكبيرة على الفيروس وليس له سمية على الخلايا الطبيعية.

 

اقرأ أيضا : جيتس تتبرع بـ120 مليون دولار لتسريع إنتاج علاج كورونا


ويوضح عبد الرحمن أن فريق البحث يعمل حالياً على إنهاء جميع التجارب المعملية الخاصة بالمركبات المفصولة وتجريبها على حيوانات التجارب للوصول في النهاية إلى التجارب السريرية.


مضيفا، أن الدراسة تقوم على اكتشاف المركبات الفعالة، لإعداد صورة دوائية مناسبة للاستخدام البشرى بواسطة خبراء فى هذا المجال، حيث تتم الدراسة على عدة أنواع من العقارب المصرية، ولكن فى هذه المرحلة لا يمكن التصريح بأنواع العقارب التي أظهرت التحاليل الجزيئية على احتوائها مركبات جديدة مقاومة للفيروسات.


ويقوم أستاذ علوم السموم الجزئية، بتجميع العقارب مع الفريق المختص واستخلاص السموم وفصل الأنسجة المطلوبة للتعرف على المركبات، وذلك بعد أخذ الموافقات والتصاريح المطلوبة المعمول بها فى هذا الشأن.


ويقول «صلاح طلبة» صاحب إحدى مزارع العقارب لاستخراج السموم أن تجارة العقارب تتمتع برواج كبير في مصر والعالم لدخولها في العديد من الأدوية التي تشفي ملايين المرضي، حيث ينتج كل ألف عقرب حوالي 1.5 جرام من السم وذلك في «الحلبة» الأولى، وتنخفض تلك الكمية للنصف في «الحلبة» الثانية حيث يكون سم العقرب أقل سيولة.


وتابع أنه يتراوح سعر الجرام الواحد من سم العقرب من 7 آلاف إلى 30 ألف جنيه مصري، وتختلف أسعار السم بحسب درجة النقاء وكم البروتينات به.


وتتنوع العقارب في مصر إلى 8 أنواع، ما بين أنواع شديدة السمية بينها الأسود، والقزم (صغير الحجم)، و(لايوروس) عقرب أصفر، و(الجنزير) متعدد المفاصل، ومتوسط السمية كعقرب (بلطيم) وهو أصفر اللون ينتشر في المناطق الشمالية بمصر، وعقرب موراس وهو الأقل سمية.
ويصل سعر جرام السم الواحد من العقارب في الخارج، بداية من 15 ألف إلى 60 ألف جنيه حسب نوع السم وشدته ولكن يتوقف ذلك على حسب الطلب.