صورة جمال عبدالناصر على مجلة تايم تبيع 5 ملايين نسخة  

صورة جمال عبدالناصر على مجلة تايم
صورة جمال عبدالناصر على مجلة تايم

عندما تتحدث عن جمال عبدالناصر تتذكر نقل مصر من الحكم الملكي إلى الحكم الجمهوري وتطبيق مبدأ الكل سواسية ولا فرق بين أحد، فالجميع أمام الدولة لهم نفس الحقوق والواجبات.

وهي مبادئ حرص عليها "حبيب الملايين" كما لقب جمال عبدالناصر، كما اعترف أعداؤه وخصومه السياسيين بتأثيره، فهو الوحيد الذي تناول سيرته ثلاثة آلاف كتاب أمريكي، عشرات منها لمجموعة من كبار مسئولي الإدارة الأمريكية، ما يعنى أن سيرته ظلت أسطورة في عيون أعدائه قبل أصدقائه.

وكان عبدالناصر حديث العالم فنشرت مجلة تايم الأمريكية التي كانت توزع في ذلك الوقت خمسة ملايين نسخة في كل أنحاء العالم، حسب ما تم نشره بتاريخ 28 سبتمبر 1955.

وقالت مجلة تايم في مقالها الذي احتل أربع صفحات كاملة: إن جمال عبدالناصر العسكري الموهوب المشرق الطلعة الذي لا يزيد عمره على 37 عاما فقط هو الرجل الوحيد في مصر الذي يستطيع إصدار أي أمر فيطاع فورا.

وإن عبدالناصر استطاع أن يدبر ثورة وأن يخلع ملكا وأن يصبح أقوى وأنشط زعيم وأول من يتطلع إليه الجميع لتحقيق آمال مسلمي الشرق الأوسط الذين طال عهد تغرقهم.

لقد عرضت الولايات المتحدة أسلحة على عبدالناصر بعد توليه الحكم بزمن قصير ولكنه رفض توقيع أي ميثاق ضمان مشترك أو السماح لبعثة عسكرية من الولايات المتحدة بالقدوم إلى مصر حسب المعتاد عند الكونجرس حين يصرح بصرف أسلحة من مخازن العم سام.