الصيف موسم رزق| أشعة الشمس تشعل سوق النظارات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ريحاب محمد

تعتبر النظارات الشمسية من السلع التى يكثر رواجها فى فصل الصيف، حيث يتخذها الناس مصدراً لحماية أعينهم من أشعة الشمس الشديدة، خاصة فى أوقات الذروة. وتختلف أنواعها حيث يوجد منها الماركات الأصلية «البراندات» باهظة الثمن، وكذلك «الكوبي» أو المقلدة، وأسعارها أقل نظراً لقله جودتها. أما النظارات التى تباع على الأرصفة فهى رخيصة الثمن ولكنها ضارة بالعين. 
تجولنا فى مناطق بيع النظارات للتعرف على أحوال سوقها

فى منطقة «باب اللوق» تتراص محلات النظارات الشمسية والطبية وتتعدد الموديلات وتختلف الأسعار، ووجدنا أن السائد فى هذه الأسواق هو «الكوبى» أو التقليد، الذى يعد وسطاً بين المضروب و«البراند».

فى أحد المحلات تحدثنا إلى صاحبه يوسف حسانين، الذى أخبرنا أن فصل الصيف هو الأكثر رواجاً للنظارات الشمسية بل هو الموسم لها، وأن لديه جميع الموديلات التى تناسب كل الأذواق، فشكل النظارة يختلف باختلاف الوجه ولا بد أن يتم قياس النظارة فى المرآة قبل الشراء للتأكد من أن شكلها مناسب للوجه، وبالطبع يقيس الزبون أكثر من موديل إلى أن يقتنع بالشكل المناسب له.

ويوضح: «تبدأ الأسعار فى هذا المحل من 150 جنيهاً مرورا بمائتين وحتى 300 جنيه، وكلها «كوبي» أو تقليد للماركات الأصلية، حيث إن سعر النظارة «البراند» يصل إلى ألفين وثلاثة آلاف جنيه، ومن يشتريها قلائل، أما «الكوبي» فهى فى متناول الأيدى ويستطيع الكثيرون شراءها، ولكن لا أنصح بشراء نظارات الشارع التى تباع على الأرصفة بـ20 جنيها، لأنها مضرة بالعين ولا ندخلها عندنا المحلات ولكن نعتمد على الأنواع الجيدة فقط للحفاظ على سمعة المحل».

فى محل آخر تحدثنا إلى شاب مسئول عن البيع، أكد أن هذا هو موسم رواج النظارات الشمسية، خاصة فى أيام الحر الشديد.
سألناه عن النظارات المتوفرة بالسوق ومدى الإقبال عليها حالياً، فأوضح أن «الكوبي» هو ملك السوق الآن، وكلها مستوردة من الصين ولكنها نظارات جيدة وآمنة على العين، لأنك تشتريها من محل وليست مثل نظارات الشارع التى تباع بأسعار بخسة ولا يشتريها سوى المعدومين أو الذين ليست لديهم خبرة بأضرارها، فهى ضارة لأقصى درجة، ويمكن أن تسبب مخاطر لمن يرتديها ولا يجب على الإنسان أن يضحى بعينه مقابل ارتداء نظارة من هذا النوع الرخيص.

على مقربة منه دخلنا محلاً آخر وتفقدنا أشكال وموديلات النظارات، متقاربة مع اختلافات بسيطة، ولاحظنا أن معظم النظارات صينية الصنع رغم تنوع أشكالها، والنظارات المقلدة هى التى تسيطر على غالبية المحلات وعليها إقبال كبير نظراً لاعتدال ثمنها حيث أخبرنا أحد العاملين فى المحل أنها تتراوح بين 120 و 500 جنيه، وهناك السوداء الداكنة والبنية، وهناك اللون الوردى وهو موضة للسيدات، وهناك الأزرق أيضاً، بينما تتنوع الأشكال بين الدائرى والمستطيل والمسحوب الذى يعطى شكل الفراشة، كما يوجد الحجم الكبير والصغير والمتوسط ولكل تصميم الوجه الذى يناسبه.

تركنا المحلات وبحثنا عن البائعين الذين يفترشون الأرصفة، حيث وجدنا أن أسعار النظارات رخيصة جداً ولا يزيد السعر عن 25 جنيهاً، ويوجد منها تصاميم متعددة، ولها زبائنها الذين يظهر عليهم ضيق الحال، لكنهم يبحثون فقط عن لون يدارى أعينهم من وهج الشمس الحارة، والتى يقول البعض إنهم لا يستطيعون فتح أعينهم فيها فيضطرون لشراء هذه النظارات بصرف النظر عن أضرارها.

أقرأ أيضا:الصيف موسم رزق| رجال الثلج.. الحر ينعش مهنتهم