بعد إعلان الموجة الرابعة.. هل تعود الإجراءات الاحترازية المشددة ضد كورونا ؟

كورونا دلتا بلس
كورونا دلتا بلس

بالرغم من محاولات الحكومة المصرية للتصدي إلى فيروس كورونا المستجد ، وتطبيق إجراءات احترازية مكثفة وشديدة على جميع المواطنين والمنشآت، والتوسع في حملات تلقي المواطنين للقاح لحمايتهم من الإصابة بمضاعفات كورونا وتخفيف حدة الفيروس وتحولاته، خاصة بعد الإعلان عن الموجة الرابعة، إلا أن أغلب المصريين لا يلتزمون بما يتم تشريعه وبـ الإجراءات الاحترازية، حتى اعتاد البعض على سماع أخبار الفيروس والإصابات دون شعور بالخوف، وباتت أخبار الوفاة  تقتصر على النعي وتقديم العزاء في لا مبالاة تامة، بالتحذيرات الدولية بخطورة الوضع.
 
العتبة.. مواطنون وبائعون بلا كمامة
عند نزولك إلى أماكن التجمعات الكبيرة، كمنطقة العتبة ستجد الباعة الجائلين يفترشون الأرض ببضاعتهم، متلاصقين بجانب بعضهم البعض، دون ترك مسافة بينهم، أما عن الالتزام بارتداء الكمامة الطبية فحدث ولا حرج، فلا أحد يعترف بها لإرتداءها، حتى الذين يبيعون المنتجات الطبية (الكمامة) ومستلزمات الوقائية، فلا أحد يرتديها.

أما المواطنين فبين كل 20 فرد، ستلتقي بـ 15 فرد لا يرتدي كمامة واحدة، وإن إرتدها البعض فيضعها بشكل خاطئ على فمه، وكأنها صممت لحماية الفم من فيروس كورونا وليس الأنف.


الكمامة في نشرة اذاعة المترو


أما عن مترو الأنفاق، فأغلب المواطنين الذين يستقلون المترو، لا يرتدون الكمامة ولا أحد يسألهم عن إين الكمامة أو وجوب ارتداءها، برغم من التحذيرات التي تذاع عبر إذاعة مترو الأنفاق عن ضرورة ارتداء الكمامة والغرامة التي تقع على المواطنين الذين لا يرتدونها.


الأمر الأكثر غرابة، شباك الذي خصصته هيئة مترو الإنفاق لبيع الكمامات للمواطنين، فإذا حاولت شراءها ستجد الرد " لايوجد حالياً ".
لا أحد يسأل في محطات المترو وبالأخص المحطات التي تشهد كثافة كبيرة للمواطنين كمحطة مترو الشهداء والسادات والعتبة، عن الكمامة والإجراءات الاحترازية.
هذا الوضع سوف تلقاه في جميع مواصلات بمصر، ما بين مواطنين ملتزمين بالإجراءات الاحترازية، وبين أخرين لا يخافون الفيروس، ولا يعترفون به.


رجوع الحياة لطبيعتها في الكافيهات

بينما الكافيهات والمقاهي التي كانت تلتزم في الفترات الأخيرة بضرورة ارتداء روادها الكمامة الطبية أصبحت لا تسأل أي زائر عن تلك الإجراءات بل أزال البعض الكحول وأدوات التعقيم التي كان يضعها في كل مكان للتصدي لفيروس كورونا، وعادت الكافيهات ثانية لتقديم المشروبات والمأكولات في أدواتها بدلاً من الأطباق والكوبايات الفويل التي تستعمل مرة واحدة فقط.


 
فائق الانتشار ويهدد المنظومة الصحية

الدكتور أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات جامعة الزقازيق، يقول أن الموجة الرابعة بدأت منذ فترة وأنتشر متحور كورونا والذي يطلق عليه "دلتا بلس" في بعض الدول كتونس والجزائر ودول أوروبا، حتى إعلان مصر أمس ظهور حالته، موضحاً أن الذي تم إعلانه هو الذي تم اكتشافه فقط حتى الآن.


وتابع، أن هذه السلالة فائقة السرعة وسريعة الأنتشار بدرجة كبيرة، فيمكن لفرد واحد يستقل أتوبيس أن يتسبب في عدوى لجميع الركاب.
ويتخوف شاهين، من دخول متحور دلتا بلس إلى مصر بسبب سرعة هذه السلالة في الانتشار حيث تهدد المنظومة الصحية بالكامل، وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية قد يسبب اكتظاظ المستشفيات بالمصابين.
ويضيف شاهين، أن كل تحور لإي فيروس له صفات وأعراض مرضية معينة تختلف عن الأخرى، فمن أعراض دلتا بلس وجع بالظهر، فقدان السمع وارتفاع درجة حرارة الجسم المبالغ فيه، وأيضًا الصداع المزمن للمصاب والذي في بعض الأحيان لا يحتمل، بجانب الأعراض التي يشعر بها مصاب فيروس كورونا بسلالته العادية.
ونوه أستاذ علم الفيروسات، على أهمية أخذ جرعات اللقاح لتخفيف من حدة الإصابة بالأخص في الموجة الرابعة.
  
غرامات مترو الأنفاق

وتفرض الحكومة المصرية عقوبات وغرامات على المواطنين المخالفين للإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد، فيما يخص غرامة عدم ارتداء الكمامات في عربات أو محطات مترو الأنفاق والذي تشهد تكدس كبير للمواطنين يومياً.


تغريم المواطنين  لا يكون فوريًا، لكن يجري تحرير محضر بالواقعة عن طريق شرطة النقل والمواصلات وشرطة مترو الأنفاق، ومن ثم يحال المحضر إلى النيابة التي تقرر بدورها قيمة الغرامة التي قد تكون 4 آلاف جنيه، وقد يكون للنيابة رأي آخر.
 

أقرأ أيضا : الموجة الرابعة و«دلتا بلس».. الفيروس الأشد فتكا في مواجهة «الاستهتار» 
 

القطارات
بينما في القطارات تطبّق غرامة عدم ارتداء الكمامة أيضا حيث يواجه المواطن الذي لا يرتدي الكمامة غرامة، وفقا لما أعلنته هيئة السكة الحديد، وهي غرامة فورية وقدرها 50 جنيها على المخالفين ارتداء الكمامة داخل محطات السكة الحديد، لذا لابد من ارتداء الكمامة داخل القطارات حتى لا يتعرض الراكب إلى الغرامة الفورية.

 

الإجراءات الوقائية في الأماكن المغلقة
ويطبق القانون غرامات للمواطنين غير الملتزمين بالإجراءات الاحترازية في الأماكن المغلقة، بغرامة قيمتها 4 آلاف جنيه ضد كل مواطن لم يلتزم بارتداء الكمامة.
 
 

غرامة فورية لعدم ارتداء الكمامة
فيما يخص الغرامة المطبقة على عدم ارتداء الكمامة، من المقرر أن تكون الغرامة الفورية للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الاحترازية، ولا يرتدون الكمامة، 50 جنيها، وفي حالة الامتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فورا للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.
 
 

غرامات المقاهي المخالفة
حظرت القرارات تداول الشيشة في المقاهي على أن تكون عقوبة المقاهي والكافيهات المضبوطة بتوفير الشيشة غرامة 4 آلاف جنيه ومصادرة الشيشة وتشميع المنشأة، أما مخالفة حالة ضبط أي مطعم أو كافيه مخالف مواعيد الغلق يتمّ غلق المنشأة على الفور لمدة أسبوع، ولا تعاود نشاطها دون تصريح من المركز التكنولوجي المختص، وفي حالة تكرار المخالفة يتمّ مضاعفة العقوبة.
 

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي