ماليزيا: تطعيم 55% من المواطنين بجرعتي لقاح فيروس كورونا

كورونا في ماليزيا- صورة ارشيفية
كورونا في ماليزيا- صورة ارشيفية

ذكرت اللجنة الخاصة لضمان الحصول على إمدادات اللقاحات في ماليزيا، اليوم الإثنين 23 أغسطس، أن 55% من السكان أو ما يعادل 13 مليونا و 22 ألفا و246 شخصا، تلقوا الجرعتين من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حتى الأحد 22 أغسطس.

وذكرت اللجنة الخاصة لضمان الحصول على إمدادات اللقاحات - في بيان أوردته وكالة الأنباء الماليزية - أن 18 مليونا و258 ألفا و947 شخصا تلقوا الجرعة الأولى؛ ليصل العدد التراكمي للقاحات التي تم إعطاؤها من خلال برنامج التطعيم الوطني إلى 31 مليونا و281 ألفا و193 جرعة، موضحة أن نسبة معدل التطعيم اليومي بلغت 441 ألفا و100 جرعة الأحد 

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب- خلال خطابه الخاص عقب تعيينه يوم الأحد 23 أغسطس، أنه سيعطى الأولوية لمعالجة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وتعزيز الاستراتيجيات التي شكلتها الحكومة السابقة مع مراعاة آراء الخبراء في مجال الصحة العامة.

اقرأ أيضاً: رئيسة تايوان تتلقى الجرعة الأولى للقاح ميديجن المطور محليا ضد كورونا

وأوضح إسماعيل أن جميع الخطوات التي باشرتها الحكومة السابقة بما فيها منع تفشي جائحة كوفيد-19، سيجري بشكل شامل من خلال التعاون الاستراتيجي بين الحكومات وأصحاب المصلحة، والوكالات الحكومية والأطراف في القطاع الخاص؛ لضمان عودة الاستقرار في النظام الصحي.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشاهبت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.