وضع اللمسات الأخيرة.. طريق الكباش يتحضر لافتتاح عالمي مبهر| صور

طريق الكباش
طريق الكباش

يترقب العالم حدثًا ضخمًا وهو افتتاح طريق الكباش، على طريقة نقل موكب المومياوات الملكية.

 

 وتضع وزارة السياحة والآثار ومحافظة الأقصر اللمسات النهائية في مشروع إحياء طريق الكباش الفرعوني، وذلك لربط معبد الأقصر بطول 2700 متر في طريق عالمي بمعابد الكرنك التاريخية، والذي بدأ العمل فيه منذ عدة سنوات وحصل على دعم ضخم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

موعد الافتتاح

 

أكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن محافظة الأقصر في نهاية العام الجاري على موعد مع حفل وكرنفال احتفالي عالمي يليق بالمدينة الأثرية الأولى في العالم التي تحتوي على ثلث آثار العالم، والتي كانت ولا زالت مهد الحضارة المصرية القديمة.

 

وتستعد وزارة السياحة والآثار لتنظيم حفل افتتاح طريق الكباش الفرعوني في حدث عالمي يضاهي احتفالية نقل موكب المومياوات الملكية في القاهرة، حيث يعد طريق الكباش الفرعوني هو أضخم مشروع عالمي يربط معبد الأقصر بمعابد الكرنك بمسافة 2700 متر، بطريق احتفالات ملوك الفراعنة منذ آلاف السنين،  حيث يتم حاليًا وضع اللمسات النهائية لافتتاح الطريق من خلال حدث مهيب سيتحدث عنه العالم أجمع.

 

أعمال الترميم

 

قال الدكتور صلاح الماسخ مدير معابد الكرنك إن مشروع ترميم الصف الجنوبي والشمالي لطريق الكباش كان بسبب نقل 4 تماثيل كباش من الصف الجنوبي الذي يتكون من 33 تمثالًا إلى ميدان التحرير، مؤكدًا أن تلك المنقولات لم تكن ظاهرة للجمهور على الإطلاق بسبب الجبل الواقع أمامهم من الطوب اللبن.

 

أضاف: «خلال نقلها فوجئنا أنها موجودة على قواعد من الطوب الأحمر والأسمنت والجبس، بشكل متهالك تمامًا، وهو كان مشروع للترميم منذ 1970، ضمن مشروع ترميم معابد الكرنك الذي تم افتتاحه في ذلك الوقت».

 

وصف طريق الكباش

 

وأوضح أن طريق الكباش يبدأ من الشاطئ بشارع كبير، به تماثيل لأبي الهول نجدها في معابد الكرنك مثلت على شكل أبي الهول برأس كبش، وهو يرمز هنا للإله آمون، ربما لحماية المعبد وإبراز محوره.

 

وأطلق المصري القديم على هذا الطريق اسم «وات نثر WAt-nTr» بمعنى طريق الإله، أما طريق الكباش في معابد الكرنك فقد عرف باسم «تا ـ ميت ـ رهن» وترجمتها طريق الكباش أيضًا.

 

يوجد على طول الطريق البالغ 2.700 كم 1200 تمثال وعرض هذا الطريق 76م كانت هذه التماثيل تنحت من كتلة واحدة من الحجر الرملي ذات كورنيش نقش عليه اسم الملك وألقابه وثناء عليه مقامة على قاعدة من الحجر مكونة من 4 مداميك من الحجر المستخدم نظرًا لوجود بعض النقوش وقد تقام علي هيئتين: الأولى: تتخذ شكل جسم أسد ورأس إنسان «أبو الهول» الثانية: تتخذ شكل جسم الكبش ورأس كبش كرمز من رموز الإله أمون رع والعالم أجمع ينتظر بشغف وترقب افتتاح طريق الكباش الحدث الأثري العالمي المُبهر.

 

اقرأ أيضا تجهيز مسار طريق الكباش والحفاظ على الشكل الجمالي لمدينة الأقصر